اللعب ضد إسرائيل.. هل تغير "الخط الأحمر" بإيران؟

Football Soccer - Qatar v Iran - 2018 World Cup Qualifiers - 23/3/17 Iran's players pose for a team photo before the start of their match against Qatar. REUTERS/Ibraheem Al Omari

بعد إعادة مدرب المنتخب الإيراني لكرة القدم البرتغالي كارلوس كويروش استدعاء لاعب لعب مع فريقه اليوناني ضد فريق إسرائيلي وأبقى الباب مفتوحا أمام إمكانية استدعاء لاعب ثان شارك في المباراة نفسها يطرح السؤال عما إذا كان "الخط الأحمر" الذي تحدث عنه مسؤول إيراني ويقضي باستبعادهما من المنتخب قد تغير لونه.

وكان محمد رضا دورزاني نائب وزير الرياضة قال الشهر الحالي إن إحسان حاجي صافي ومسعود شجاعي سيبعدان عن تشكيلة المنتخب بعد تخطيهما "خطا أحمر" تمثل بالمشاركة في مباراة فريقهما بانيونويس اليوناني أمام ضيفه ماكابي تل أبيب الإسرائيلي ضمن الدور التمهيدي الثالث للدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وأكد أن "اللاعبين لم يعد لهما مكان في المنتخب الوطني لأنهما تخطيا خطا أحمر للبلاد".

غير أن كويروش رد على المسؤول الإيراني بطريقة غير مباشرة ونشر عبر موقع فيسبوك لائحة باللاعبين المستدعين شملت حاجي صافي (27 عاما) استعدادا لمواجهة كوريا الجنوبية في نهاية الشهر الجاري، وسوريا في الخامس من الشهر المقبل، علما أن إيران ضمنت تأهلها لمونديال 2018 الذي تستضيفه روسيا.

وفي حين لم يكن شجاعي ضمن التشكيلة أبقى كويروش الباب مفتوحا على إمكان استدعائه مجددا.

وأضاف المدرب البرتغالي "لدينا مجموعة من 37 لاعبا خبيرا تشكل القاعدة للتشكيلة التي سنستدعيها إلى كأس العالم، لذا إحضار لاعبين أصغر سنا يعكس إستراتيجيتنا في تطوير هذه المجموعة".

وتابع "من جهة أخرى، هذا لا يعني أننا في موقع يسمح لنا بترك لاعبين خبراء وأساسيين اعتدنا على وجودهم معنا"، معددا أسماء منها شجاعي نفسه.

ورفض اللاعبان في أواخر يوليو/تموز الماضي اللعب في ذهاب الدور التمهيدي الثالث على أرض ماكابي إلا أنهما شاركا في مباراة الإياب في اليونان، وحظيا بإشادة وزارة الخارجية الإسرائيلية التي كتبت بالفارسية عبر تويتر أنهما "خرقا أمرا محرما".

وتعتبر إيران أن المشاركة في لقاء رياضي ضد رياضيين إسرائيليين هي اعتراف بإسرائيل وتخل عن القضية الفلسطينية.

غير أن استبعاد اللاعبيْن أثار موجة احتجاج على شبكات التواصل الاجتماعي ومن قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي تحظر قوانينه أي تدخل سياسي في كرة القدم.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إيسنا" أن الاتحاد الإيراني للعبة نفى في رسالة إلى فيفا في 13 أغسطس/آب الجاري فرض عقوبات على اللاعبيْن.

سلام و عرض ادب خدمت همه هموطنان مى خواستم پيرامون مسائل پيش امده در روزهاى گذشته بدون مقدمه نكاتى را متذكر شوم: ١-اينكه بنده براى همه افرادى كه (خالصانه و دلسوزانه) از جانشان مايه مى گذارند و براى (حفظ ابرو و سرافرازى ايران عزيزمان) از هيچ كوششى دريغ نمى كنند نهايت احترام و ارادت را قائلم. ٢-هميشه كشورم برايم در اولويت بوده و هست.از اين رو در ميادين ورزشى كه حضور داشته ام هميشه سعى كردم با تمركز كافى از تمام وجودم مايه بگذارم كه بتوانم نماينده شايسته اى براى وطن و هموطنانم باشم و از انجايى كه از كودكى بزرگترين ارزويم پوشيدن پيراهن مقدس تيم ملى بوده،اكنون كه ارزويم محقق شده مطمئنا به خوبى قدر و ارزش آنرا مى دانم. ٣-بچه جنگ هستم و از شهر ايثار و مقاومت مى ايم،شهرى كه روزگارى شهر خون بود و صداى توپ و خمپاره لالايى تلخ كودكانه ما!!بنابراين مقام و جايگاه والاى عزيزانى كه از همه چيز خود گذشته اند تا از كيانمان دفاع كنند را به خوبى درك مى كنم و مى شناسم و هيچ زمان سعى نكرده و نمى كنم كه خدايى ناكرده (از اسم،تصوير و يا ايثار اين فرشتگان سوء استفاده كنم چونكه معتقدم اين كار نهايت بى شرفى و بى انصافيست) و توهين به منزلت و جايگاه انان است!(بيشتر از اين لازم به توضيح نيست!!) در اخر از هموطنانى كه ما را درك كردند سپاسگزارى مى كنم و همچنين از هنرمندان محترم و تمام فوتباليها اعم از مربيان گرامى و بازيكنان و…. نهايت تشكر و قدردانى را دارم. از مرد اخلاق فوتبال كشورمان اقاى مهدى مهدوى كيا عذرخواهى مى كنم كه بخاطر حمايت از ما اهانت هاى ناجوانمردانه اى را به جان خريد.🇮🇷🇮🇷🇮🇷🙏🏽 يا حق

A post shared by Masoud Shojaei (@masoudsshojaei) on

وخرج شجاعي (33 عاما) عن صمته قبل نحو عشرة أيام بتأكيده أنه لم يكن ينوي الإساءة إلى بلاده، وكتب في حسابه على إنستغرام "وطني كان وسيظل دائما أولويتي". وأضاف "لقد حاولت دائما أن أقدم أفضل ما لدي لكي أكون خير ممثل لإيران".

المصدر : وكالات