آخر تحديث: 2018/1/11 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/24 هـ
رياضة الجزيرة



ظهر الآن على الساحة بقوة اسم وكيل أعمال اللاعبين الإيراني كيا جورابجیان، الذي وقف وراء انتقال كوتينيو إلى برشلونة الإسباني. إنه واحد من الكبار رغم أنه لا يملك رخصة رسمية، كما أنه دخل عالم الكرة من بوابة قطاع النفط. 

حقق الإيراني كيا جورابجیان للنجم البرازيلي فيليبى كوتينيو حلم الطفولة بالانتقال إلى برشلونة الإسباني، مع بداية العام الجديد 2018، في صفقة تبلغ قيمتها 160 مليون يورو، كثاني أكبر صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم، بعد صفقة نيمار البالغة 222 مليون يورو.

ولا شك أن مبلغا كبيرا من صفقة كوتينيو سيصب في خزائن جورابجیان، علما أن لوكيل الأعمال الإيراني صفقات كبرى أخرى، ومن بين زبائنه الأرجنتيني كارلوس تيفيز والبرازيليان أوسكار ودافيد لويز.

ولد كيا جورابجیان (46 عاما) في طهران، وكان والده تاجر سيارات هناك، ويبدو من اسمه أنه من الأرمن الإيرانيين. غير أن الأسرة هاجرت إلى بريطانيا أثناء "الثورة الإسلامية"، فتلقى تعليمه هناك ويعيش في لندن حاليا. "واشتهر بأنه محلل بارع ومفاوض صعب ولكن أيضا موثوق به وكتوم واستطاع تحقيق صفقة كوتينيو من خلال مهارة التفاوض والإصرار وعلاقاته الممتازة"، حسبما يقول موقع "فيلت" الألماني.

إنه وكيل أعمال لاعبين نشيط كالنحلة، وهو على قدم المساواة مع الإيطالي مينو رايولا والبرتغالي خورخى منديس. ورغم أنه أقل شهرة منهما، "فإنه ليس أقل منهما جرأة فيما يخص الصفقات"، يضيف فيلت.

غير أن صحيفة تلغراف البريطانية تضعه في المرتبة الرابعة بين وكلاء اللاعبين خلف جوناثان بارنت وكيل غاريث بيل، ورايولا وكيل بوغبا وإبراهيموفيتش، ومنديس وكيل رونالدو وخاميس ومورينيو، حسبما ذكر موقع شبورت1 الألماني.

استطاع جورابجیان أن ينقل دافيد لويز ثلاث مرات بإجمالي 110 ملايين يورو، من بنفيكا لتشلسي، ثم من تشيلسي لسان جيرمان، ثم العودة إلى لندن. ويقول موقع شبورت1 إن جورابجیان لا يمتلك رخصة رسمية كوكيل للاعبين، لكن علاقاته الدولية واسعة بشكل غير عادي ويشغل لديه فريقا يتابع اللاعبين في سنواتهم المبكرة، وقام فريقه مثلا بمتابعة كوتينيو منذ كان عمره 12 عاما. 

الكرة عبر بوابة البترول
وعلى ما يبدو فإن جورابجیان "أخطبوط" في أميركا اللاتينية وخصوصا في السوق البرازيلية منذ نحو 20 عاما، غير أنه له صلات في ألمانيا أيضا. فهو من أقرب المقربين للمستثمر الأردني حسن إسمايك، مالك نادي ميونيخ 1860. 

ويقول شبورت 1 إنه جاء إليه بالمدرب البرتغالي فيتور بيريرا. غير أن الفريق لم يحافظ على مكانته في دوري الدرجة الثانية وهبط منه في نهاية الموسم الماضي. 

غير أن بداية جورابجیان في عالم المال لم تكن عبر كرة القدم، وإنما من خلال مجال النفط. فعندما كان في منتصف عقده الثالث بدأ العمل مع شركة استثمارية أميركية. 

ويتكرر الحديث والتشكيك حول مصادر أمواله قبل كرة القدم، حيث يقال إنه على علاقة جيدة بالأوليغارشيين الروس وأصحاب المليارات الجورجيين، حسب "فيلت".

المصدر : دويتشه فيلله

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.