آخر تحديث: 2018/1/24 الساعة 16:06 (مكة المكرمة) الموافق 1439/5/8 هـ
رياضة الجزيرة



مرة أخرى فرضت قطر نفسها كإحدى الوجهات المفضلة للهيئات الرياضية في العالم بعد أن خصها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بإقامة دورات لحكام مونديال روسيا 2018. 

ولم يأت اختيار قطر لاحتضان هذه الدورات الأربع صدفة لكن هناك جدارا من الثقة والشفافية تم بناؤهما على مدار أربع سنوات من العمل والتعامل الجاد مع الفيفا في مجال دورات الحكام، وشاهد مسؤولو الفيفا أن كل الفعاليات التي أقامها الاتحاد الدولي فوق أرض قطر كانت ناجحة بنسبة 100%، خاصة في ظل الدعم والمساندة من الاتحاد القطري لكرة القدم والإمكانات اللوجستية المتوافرة. 

فقد كشف هاني بلان، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد القطري لكرة القدم ونائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي، عن استضافة دولة قطر أربع دورات تدريبية ينظمها الفيفا للحكام والمحاضرين الدوليين خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط المقبلين. 

وأكد بلان أن اختيار الفيفا لقطر لإقامة هذا الكم من الدورات يعكس بوضوح ثقة الفيفا بقطر، والعلاقة القوية التي تربط بينهما، خاصة في ما يتعلق بتطوير الحكام على مستوى العالم.

بلان: اختيار قطر جاء بترشيح من الفيفا (غيتي)

وأوضح أن الدورة الأولى ستكون للمحاضرين الفنيين بحضور 100 شخص من جميع أنحاء العالم من 30 يناير/كانون الثاني إلى 2 فبراير/شباط، والدورة الثانية خاصة بحكام الساحة وحكام الفيديو في القائمة النهائية للحكام الذين سيتولون إدارة مباريات مونديال روسيا 2018، بمشاركة 37 حكما، وتقام خلال الفترة من 5 إلى 9 فبراير/شباط، والدورة الثالثة خاصة بالتحكيم النسائي تشمل 80 حكمة لإدارة مونديال فرنسا للسيدات 2019، وستقام هذه الدورة من 12 إلى 16 فبراير/شباط، والدورة الرابعة والأخيرة لمحاضري الحكام بمشاركة 100 محاضر خلال الفترة من 19 إلى 22 فبراير/شباط. 

وقال بلان إن اختيار قطر جاء بترشيح من الفيفا الذي سيتحمل كافة التكاليف المالية من جميع النواحي لكل الدورات، وسيكون دور الاتحاد القطري تقديم الدعم اللوجستي والمساهمة من خلاله بتعزيز نجاح تلك الدورات.

من جانبه أكد المدير التنفيذي لإدارة التحكيم ناجي الجويني أنها المرة الأولى في تاريخ الفيفا التي يتم فيها إقامة مثل هذا العدد من الدورات الخاصة بالحكام في دولة واحدة وهو ما يمثل إنجازا تاريخيا بكل المقاييس لقطر والاتحاد القطري وللتحكيم القطري أيضا.

وأشار الجويني إلى أنها ليست المرة الأولى التي تستضيف فيها قطر دورات خاصة بحكام الفيفا، وأن العلاقة بدأت في هذا المجال منذ 4 سنوات، حيث استضافت قطر دورات تدريبية لحكام مونديال البرازيل 2014. 

وأوضح أن هذا الإنجاز أضاف لقطر سمعة عالمية كبيرة، خاصة إذا علمنا أن دورات حكام المونديال تعقد عادة في الدولة المنظمة، وهذا الأمر يمثل ثقة عالمية كبيرة بقطر وبإمكاناتها، وأن الاتحاد القطري ولجنة الحكام وإدارة التحكيم أنهت من كل الاستعدادات الخاصة بإقامة المشاركين في الدورات، وملاعب التدريب والتنقلات وقاعات العمل والمترجمين. 

وأوضح الجويني أن إقامة أربع دورات في أي مكان آخر صعب جدا، ويجب التجهيز لها قبل ثماني سنوات، ولكننا جاهزون لها في أربعة أشهر.

ولفت بالقول "كان هناك تواصل بيننا وبين الفيفا منذ عام بخصوص دورة حكام كأس العالم، وجرى بعدها إضافة الدورات الأخرى، وفي روسيا خلال شهر يونيو/حزيران الماضي جاء التأكيد، وكذلك من خلال زيارة مدير التطوير في الفيفا قبل أسبوع إلى الدوحة الذي رأى الإمكانات التي تجعل قطر تنظم أكثر من كأس العالم".

وأكد أن الجدوى كبيرة من تلك الدورات، حيث إن التحكيم القطري سوف يستفيد من إقامة دورة تدريب حكام مونديال روسيا 2018، وسيشارك عدد من حكام النخبة القطريين كمستمعين في هذه الدورة والاطلاع على كل ما هو جديد وتعزيز قدراتهم. 

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.