أول صفقة انتقال كروي بعملة بتكوين

LONDON, ENGLAND - DECEMBER 07: A visual representation of the digital Cryptocurrency, Bitcoin on December 07, 2017 in London, England. Cryptocurrencies including Bitcoin, Ethereum, and Lightcoin have seen unprecedented growth in 2017, despite remaining extremely volatile. While digital currencies across the board have divided opinion between financial institutions, and now have a market cap of around 175 Billion USD, the crypto sector coninues to grow, as it continues to see wider mainstreem adoption. The price of one Bitcoin passed 15,000 USD across many exchanges today taking it higher than previous all time highs. (Photo by Dan Kitwood/Getty Images)
قالت قناة "سي أن أن ترك" التلفزيونية اليوم الثلاثاء إن ناديا من تركيا لكرة القدم أكمل أول صفقة انتقال في تاريخ البلاد باستخدام عملة بتكوين الرقمية.

وذكرت القناة أن هارون أوسطا سبور -وهو ناد محلي في دوري الهواة- وقّع عقدا مع عمر فاروق كيروغلو (22 عاما) مقابل بتكوين بقيمة ألفي ليرة تركية (531.70 دولارا) إضافة إلى 2500 ليرة نقدا.

وأكد رئيس النادي خلدون شهيد أن هذه الخطوة هي الأولى من نوعها لناد رياضي في تركيا وحول العالم، وقال "فعلنا هذا لنصنع لأنفسنا اسما في البلاد والعالم… نحن فخورون بهذا".

ونقلت القناة التلفزيونية عن كيروغو قوله "هذا شيء جديد لي وللعالم… كما قال رئيس مجلس إدارة النادي، فإننا نفعل شيئا جديدا. أنا منفتح على الأشياء الجديدة".

وأخذت بتكوين مسارا شديد التقلب خلال الأشهر القليلة الماضية، فبعد أن سجلت أعلى مستوى على الإطلاق قرب 20 ألف دولار يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي على منصة بورصة بيتستامب ومقرها لوكسمبورغ، هوت العملة الرقمية الأشهر في العالم بأكثر من 50% على مدى الشهر التالي لتصل إلى أقل من عشرة آلاف دولار. لكنها استقرت منذ ذلك الحين قرب 11 ألف دولار.

وحذرت الحكومة التركية من استخدام العملات الرقمية قائلة إنها تنطوي على مخاطر لأنه لا توجد أسس قانونية لمثل هذه الصفقات.

واتفقت دول ومشروعو الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي على فرض قيود أكثر صرامة على منصات تداول بتكوين وغيرها من العملات الافتراضية،  في مسعى لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

المصدر : رويترز