بسبب خاشقجي.. ضغوط لإبعاد يوفنتوس وميلان عن السعودية

ZURICH, SWITZERLAND - JUNE 06: H.E. Turki Al Sheik (2nd R), Chairman of the General Sport Authority - Kingdom of Saudi Arabia poses with the trophy with Lega Serie A CEO Marco Brunelli (2nd L) Giorgio Ricci (L) of Juventus and Fabio Guadagnini (R) of AC Milan during the unveling of partnership between Lega Serie A and Saudi Arabia on June 6, 2018 in Zurich, Switzerland. Saudi Arabia will host the Italian Supercup for the next three years. (Photo by Emilio Andreoli/Getty Images)

تزايدت الضغوط على ناديي ميلان ويوفنتوس من أجل إلغاء مباراة السوبر الإيطالي المقررة بينهما مطلع العام المقبل في السعودية.

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن مضي يوفنتوس وميلان في اتفاقهما وموافقتهما على إجراء مباراة السوبر في السعودية، سيساهم في تمكين السلطات السعودية من استغلال الرياضة لإعادة البريق لصورتها الملطخة بدماء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت صحيفة صن البريطانية عن المنظمة دعوتها ناديي يوفنتوس وميلان لإعادة التفكير بشأن الرسائل التي توجهها مباراتهما إلى العالم وإلى نشطاء حقوق الإنسان في السعودية.

وفي يونيو/حزيران الماضي، وقع مسؤولو الأندية الإيطالية اتفاقا مع السعودية لإقامة ثلاث من مباريات السوبر الإيطالي خلال السنوات الخمس المقبلة في السعودية.

وتجمع مباراة السوبر بين الفائز بلقب الدوري والمتوج بالكأس، ونظرا لإحراز يوفنتوس الثنائية في الموسم الماضي سيخوض مباراة السوبر أمام ميلان وصيف بطل الكأس.

وتصاعدت الضغوط على مختلف الرياضيين خلال الفترة الماضية من أجل مقاطعة مختلف المنافسات في السعودية، وذلك بسبب تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وتوجهت الضغوط أيضا نحو نجمي التنس رافايل نادال ونوفاك ديوكوفيتش المرتبطين بمباراة استعراضية في السعودية خلال الشهر المقبل.

وقالت منظمة العفو الدولية إن نادال وديوكوفيتش -في حال إصرارهما على اللعب في السعودية- مطالبان بالحديث هناك عن أوضاع حقوق الإنسان وتوجيه رسائل دعم للناشطين الحقوقيين.

المصدر : الصحافة البريطانية