لاعبون غيّبهم الموت المفاجئ

Soccer Football - Serie A - Fiorentina vs Juventus - Stadio Artemio Franchi, Florence, Italy - February 9, 2018 Fiorentina's Davide Astori reacts. Picture taken February 9, 2018 REUTERS/Alessandro Bianchi
أستوري أحدث ضحايا السكتات القلبية في عالم كرة القدم (رويترز)

أعادت وفاة الإيطالي دافيدي أستوري قائد فريق فيورنتينا لكرة القدم اليوم الأحد للأذهان ذاكرة العديد من حالات الوفاة التي تعرض لها رياضيون، وجاءت بشكل مفاجئ دون أي مقدمات أو مرض معروف.

ولن ينسى التاريخ حالات مشابهة لأستوري، منها الروماني كاتالين هالدان الذي توفي في أكتوبر/تشرين الأول 2000، حينما كان يبلغ 24 عاما بعد تعرضه لسكتة دماغية خلال خوضه مباراة ودية مع فريقه دينامو بوخارست.

ولعل أشهر الحالات كانت للكاميروني مارك فيفيان الذي توفي في يونيو/حزيران 2003 في كأس العالم للقارات خلال مباراة منتخب بلاده أمام كولومبيا، وكانت الوفاة بسكتة قلبية عن عمر ناهز 28 عاما.

وينطبق الحال أيضا على البرازيلي باولو سيرغيو عام 2004 الذي توفي خلال مباراة فريقه ساو كايتانو، وكان يبلغ 30 عاما وكانت الوفاة بسبب سكتة قلبية.

كما تضم القائمة الإسباني أنتونيو بويرتا الذي سقط خلال مباراة فريقه إشبيلية أمام خيتافي في الدوري الإسباني (الليغا) عام 2007، ليتوفى صاحب الـ22 عاما بعد ذلك بسبب مشاكل قلبية.

وتوفي الإيطالي بيرماريو موروسيني (25 عاما) سنة 2012 خلال مباراة فريقه ليفورنو عندما سقط على أرضية الملعب وحاول النهوض قبل أن يسقط متوفيا، وكذلك الإيفواري الشيخ تيوتي الذي توفي عام 2017 خلال تدريبات فريقه بيغينغ إنتربرايس الصيني بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

وعربيا، تبرز حالة وفاة المغربي يوسف بلخوخة عام 2001 عن عمر يناهز 26 عاما إثر سكتة قلبية خلال مباراة فريقه الوداد أمام الرجاء في منافسات نصف نهائي كأس المغرب، بالإضافة إلى المصري محمد عبد الوهاب الذي توفي خلال تدريبات النادي الأهلي المصري عام 2006 حيث سقط بشكل مفاجئ على أرضية الملعب نتيجة سكتة قلبية.

المصدر : وكالات