هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

رياضة الجزيرة



كرة قدم

فاز "الثلاثي".. المغرب يخسر تنظيم مونديال 2026

اجتماع الجمعية العمومية للفيفا شهد أول عملية تصويت بالنظام الجديد على حق استضافة المونديال أعطى الأفضلية للملف الثلاثي (رويترز)

فاز الملف المشترك للولايات المتحدة والمكسيك وكندا بحق استضافة بطولة كأس العالم 2026 لكرة القدم بعد أن تفوق على ملف المغرب في التصويت الذي جرى اليوم خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في العاصمة الروسية موسكو.

وحسم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بين الملفين المتنافسين على استضافة فعاليات النسخة الـ23 من بطولات كأس العالم المقررة عام 2026 في اجتماع الجمعية العمومية رقم 68 الذي شهد أول عملية تصويت بالنظام الجديد على حق استضافة المونديال، كما شهد التصويت على استضافة أول نسخة من المونديال تقام بمشاركة 48 منتخبا بعدما وافق الفيفا في وقت سابق على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلى 48 منتخبا بداية من نسخة 2026.

وحصل الملف المشترك على 134 صوتا مقابل 65 صوتا للمغرب.

ورغم التعاطف الكبير الذي حظي به الملف المغربي في خامس محاولة من هذا البلد الأفريقي والعربي لاستضافة إحدى نسخ كأس العالم، فإن المهمة المغربية كانت صعبة في مواجهة الملف الثلاثي الذي حظي بتقدير عال من قوة المهام (تاسك فورس) المشكلة لتقييم الملفين.

وكان مجلس الفيفا قرر الأحد الماضي، خلال اجتماعه في موسكو، استمرار الملفين في المنافسة على احتضان المونديال على أن يحسم اختيار الملف الفائز منهما خلال اجتماع الجمعية العمومية للفيفا الأربعاء.

الملف المغربي حصل على 2.7 نقطة في التقييم المعتمد على الجوانب الفنية للملف (مواقع التواصل الاجتماعي)

جوانب فنية
وجاء إعلان الفيفا عن قراره باستمرار الملفين في المنافسة الأحد بعد أن منحت لجنة التقييم الملف المغربي 2.7 من النقاط، وذلك في التقييم المعتمد على الجوانب الفنية للملف.

أما الملف الثلاثي المشترك، المعروف باسم "يونايتد 2026"، فقد حصل على 4 نقاط، كما أعلن مسؤولوه أن هذا الملف سيحقق ضعف ما يمكن للمغرب تحقيقه من عائدات نظرا للمبيعات العالية المحتملة للتذاكر وكذلك عائدات الضيافة.

ودخل ممثلو كل من الملفين في سباق مع الزمن خلال الأيام القليلة الماضية لاستغلال الساعات الأخيرة من أجل ضمان الأصوات التي سترجح كفة أحد الجانبين على الآخر.

المرة الخامسة
وخلافا لما جرت عليه العادة خلال السنوات الماضية، جرى التصويت هذه المرة بمشاركة أعضاء الجمعية العمومية للفيفا البالغ عددهم أكثر من 200 اتحاد.

وكانت الولايات المتحدة استضافت المونديال في 1994، في حين استضافت المكسيك المونديال في 1970 و1986، في حين لم تنظم كندا المونديال من قبل.

وفي المقابل، خاص المغرب التجربة للمرة الخامسة، حيث فشل في أربع محاولات سابقة لاستضافة المونديال، وكانت المحاولة الأولى أمام الملف الأميركي أيضا حيث تنافس الملفان على استضافة مونديال 1994، وحصد الملف المغربي سبعة أصوات مقابل عشرة أصوات للملف الأميركي.

وتكررت المحاولة المغربية لاستضافة مونديال 1998 لكنه خسر أمام الملف الفرنسي، إذ حصل على سبعة أصوات مجددا مقابل 12 صوتا لفرنسا.

وكانت التجربة الثالثة هي الأصعب على المغرب، فقد حصل على صوتين فقط وخرج مبكرا من الصراع الذي اشتعل فيما بعد بين جنوب أفريقيا وألمانيا وحصلت الأخيرة عليه لتنظم مونديال 2006.

وتجدد الحلم المغربي عندما قرر الفيفا منح القارة الأفريقية حلم الاستضافة في نسخة 2010، لكن التصويت النهائي كان لصالح جنوب أفريقيا برصيد 14 صوتا مقابل 10 أصوات للمغرب.

المصدر : وكالات

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.