الميركاتو الصيفي.. قوى صاعدة وخفوت بإسبانيا وألمانيا

epa06893289 New Juventus soccer player Cristiano Ronaldo of Portugal arrives for a press conference at the new Juventus headquarters in Via Druento in Turin, Italy, 16 July 2018. EPA-EFE/ALESSANDRO DI MARCO

تنحّت الأندية الإسبانية والألمانية جانبا في سوق انتقالات لاعبي كرة القدم هذا الصيف، في ظل قوة الكرة الإنجليزية وعودة الدوري الإيطالي للمنافسة بقوة في الميركاتو الصيفي، بهدف استعادة بريقه الذي افتقده في العقد الأخير.

 

وبدا أن كأس العالم 2018 بروسيا ستشكل صفارة البداية في سباق محتدم بين الأندية على ضم أبرز اللاعبين، ولكن سوق الانتقالات ظلت هادئة بشكل غريب إلا من صفقة انتقال اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد الإسباني إلى يوفنتوس الإيطالي.

وساد الهدوء بشكل خاص وكبير في سوق انتقالات الأندية الإسبانية ونظيرتها الألمانية.

وتواصل الأندية الإنجليزية الاستفادة من عقود البث التلفزيوني الضخمة، حيث تتصدر هذه الأندية مجددا قائمة أكبر الاستثمارات في سوق انتقالات اللاعبين.

وحدد الدوري الإنجليزي يوم 9 أغسطس/آب الحالي موعدا لغلق باب الانتقالات إلى الأندية المتنافسة فيه، وهو ما تسبب في تعجيل ملحوظ بعمليات التعاقد.

وأنفقت الأندية الإنجليزية حتى الآن نحو مليار يورو، إلا أن هذا الرقم يشكل نحو نصف ما أنفقته هذه الأندية في الموسم الماضي.


أليسون انتقل من روما إلى ليفربول وأصبح أغلى حارس مرمى في التاريخ (غيتي)
أليسون انتقل من روما إلى ليفربول وأصبح أغلى حارس مرمى في التاريخ (غيتي)

وتصدر ليفربول قائمة الأندية الأوروبية الأكثر إنفاقا في سوق الانتقالات هذا الصيف، إذ أنفق نحو 200 مليون يورو، منها 70 مليون يورو على حارس المرمى البرازيلي أليسون الذي أصبح أغلى حارس مرمى في التاريخ.

وأنفق النادي نحو 110 ملايين يورو أيضا لضم اللاعبينْ البرازيليين جورجينيو وفابينيو.

ولم يقترب من ليفربول سوى يوفنتوس الإيطالي الذي أنفق 112 مليون يورو لضم رونالدو من ريال مدريد الإسباني، و80 مليون يورو لضم دوغلاس كوستا وجواو كانسيلو.

كما استثمر روما الإيطالي نحو 100 مليون يورو، وقد تتزايد في الفترة المقبلة إذا توصل النادي لاتفاق مع شاختار دونيتسك الأوكراني على ضم اللاعب مارلوس.

ودعم كل من يوفنتوس وروما حجم إنفاق الأندية الإيطالية الذي بلغ نحو 900 مليون يورو، ليكون أكبر إنفاق في تاريخ أندية الدوري الإيطالي.

وفي المقابل، يبدو إنفاق الكرة الإسبانية في سوق الانتقالات هذا الصيف أقل، حيث بلغ 530 مليون يورو فقط.

ولم يكن أي من ريال مدريد وبرشلونة في المقدمة، ولكن الصدارة كانت لأتلتيكو مدريد حتى الآن، ليصبح الفريق الحالي للنادي هو الأغلى في تاريخه، وكانت أبرز صفقاته هي التعاقد مع الفرنسي توماس ليمار مقابل 70 مليون يورو.

وأنفق برشلونة 70 مليون يورو على ضم البرازيليين آرثر ومالكوم، ولا تزال محاولات النادي الكتالوني جارية لضم الفرنسي أدريان رابيو رغم صعوبة الصفقة بسبب تمسك باريس سان جيرمان به.


انتقال الفرنسي ليمار إلى أتلتيكو مدريد هو أبرز صفقات الدوري الإسباني حتى الآن (الأوروبية)
انتقال الفرنسي ليمار إلى أتلتيكو مدريد هو أبرز صفقات الدوري الإسباني حتى الآن (الأوروبية)

من جانبه، كان ريال مدريد أكثر تحفظا، حيث تخلى النادي عن نجمه الشهير كريستيانو رونالدو هداف الريال في العقد الأخير، وتعاقد مع ثلاثة لاعبين شبان هم: فينيسيوس جونيور، وألفارو أودريوزولا، وأندري لونين. وهؤلاء يحتاجون لبعض الوقت ليصبحوا على نفس القدر من الشهرة والنجومية.

ولا يمكن الدخول في مقارنة مع ما يحدث في انتقالات الدوري الألماني، إذ لم تبرم الأندية الألمانية أي صفقة كبيرة حتى الآن.

وعلى سبيل المثال، لم يتعاقد بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني (بوندسليغا) مع أي لاعب حتى الآن، بل إنه فرط في لاعبه دوغلاس كوستا ليجني من ورائه 40 مليون يورو، كما يدور الجدل حاليا حول إمكانية رحيل التشيلي أرتورو فيدال إلى إنتر ميلان الإيطالي.

ولم يكن لدى أندية الدوري الفرنسي تحرك ملحوظ في سوق الانتقالات هذا الصيف، حيث توقف نادي باريس سان جيرمان عن إبرام التعاقدات الضخمة بعدما جلب لصفوفه صفقتين من العيار الثقيل العام الماضي، وهما: البرازيلي نيمار والفرنسي كيليان مبابي.

ومن الطبيعي أن يكون كل شيء عرضة للتعديل والتغيير في الأسابيع القليلة المقبلة، ولكن على الأرجح سيكون هذا من خلال الأندية الإنجليزية قبل غيرها، ولا سيما مع غلق باب الانتقالات للأندية الإنجليزية مبكرا.

المصدر : وكالات