رابطة الدوري الإنجليزي تقاضي القرصنة السعودية لقنوات "بي إن"

الفيفا يهدد قنوات "بي أوت كيو"
"بي إن" أكدت تعرض قنواتها للقرصنة من قبل قناة "بي آوت كيو" (الجزيرة)

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم أمس الثلاثاء أنها ستقوم بما هو مطلوب لبدء إجراءات قانونية في المملكة السعودية بهدف حل مشكلة القرصنة المتعلقة بنقل مبارياتها، ولحماية حقوق شبكة "بي إن سبورتس" الإعلامية القطرية.

وقالت الرابطة إنها شاهدت "أدلة دامغة" على أن جميع مبارياتها العشرين التي تم عرضها خلال أول أسبوعين من الموسم الجديد قد تم بثها بشكل غير قانوني من قبل قناة تلفزيونية مقرصنة تدعى "بي آوت كيو".

وفي بيانها الثلاثاء، أشارت رابطة الـ "بريميير ليغ" إلى أن "الدوري الإنجليزي الممتاز يأخذ كل أشكال القرصنة على محمل الجد، وهو ملتزم بالعمل مع شركائه في البث والسلطات التنظيمية بمختلف مناطق العالم لوقف الاستغلال غير المصرح به لمحتواه".

ومن هذا المنطلق، أوضح البيان أن الدوري الإنجليزي "عين مستشارا قانونيا في المملكة السعودية لبدء عملية رفع دعوى قضائية ضد الأطراف المتورطة في هذه القرصنة".

الفيفا أكد في يوليو/تموز الماضي أنه سيتخذ إجراءات قانونية في السعودية بحق أعمال القرصنة
الفيفا أكد في يوليو/تموز الماضي أنه سيتخذ إجراءات قانونية في السعودية بحق أعمال القرصنة

أدلة قاطعة
وتابع البيان "نظرا لوجود إطار قانوني قوي خاص بحقوق الطبع والنشر بالمملكة، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز على ثقة بأن السلطات السعودية ستدعم نهاية الأمر حقوقه الواضحة عندما يبدأ العمل القانوني".

ويأتي موقف الرابطة الإنجليزية بعد أسبوع على تأكيد شبكة "بي إن سبورتس" امتلاكها "أدلة قاطعة" على تعرض قنواتها للقرصنة من خلال نقل العديد من الأحداث الرياضية لاسيما مباريات كرة القدم الأوروبية، محملة المسؤولية لقمر "عرب سات" ومقره السعودية.

وشكت الشبكة القطرية -التي تعد من أكبر مالكي حقوق البث للأحداث الرياضية- في الأشهر الماضية من تعرض قنواتها للقرصنة من قبل قناة "بي آوت كيو" وطلبت من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التحرك لوقف ذلك.

وأكد الفيفا في يوليو/تموز الماضي أنه سيتخذ إجراءات قانونية في السعودية بحق أعمال القرصنة هذه بعد قيام القناة بقرصنة بث مباريات كأس العالم 2018 في روسيا.

 الدوري الإنجليزي عين مستشارا قانونيا بالسعودية لبدء عملية رفع دعوى قضائية ضد الأطراف المتورطة في القرصنة 
 الدوري الإنجليزي عين مستشارا قانونيا بالسعودية لبدء عملية رفع دعوى قضائية ضد الأطراف المتورطة في القرصنة 

ثلاث شركات
وأوردت الشبكة القطرية الخميس الماضي أن ثلاث شركات عالمية بمجال الأمن الرقمي (سيسكو، ناغرا، أوفيرون) أكدت "بشكل مستقل ونهائي أن قناة القرصنة التلفزيونية (بي آوت كيو) -التي تتخذ من المملكة السعودية مقرا والتي أدارت عملية قرصنة للبث الرياضي العالمي طوال العام الماضي- يتم توزيعها على القمر الاصطناعي عربسات".

ونقل البيان عن صوفي جوردان المديرة التنفيذية للشؤون القانونية والمستشارة العامة القانونية لمجموعة "بي إن" قولها إن "الأدلة قاطعة وهي أن قناة "بي آوت كيو" غير القانونية مدعومة من مواطنين سعوديين ويجري الترويج لها من شخصيات سعودية بارزة، وتعمل بموافقة غير معلنة من الحكومة".

وسبق للسلطات السعودية أن نفت أي ارتباط بينها وبين "بي آوت كيو".

في السياق ذاته، أصدرت رابطة الدوري الفرنسي الخميس بيانا أشارت فيه إلى أنها "أبلغت الإدارة العامة للتجارة والمفوضية الأوروبية بانتهاك حقوقها" من خلال بث مباريات من الدوري عبر "بي آوت كيو" مشيرة إلى أنها "تواصلت مع عربسات وطلبت منه منع "بي آوت كيو" من استخدام أقماره الاصطناعية لبث محتوى مقرصن".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية