تعرف على نظام دوري أمم أوروبا ومواعيد المنافسات

Turkish national football team's training session in Istanbul- - ISTANBUL, TURKEY - SEPTEMBER 04: Players of Turkish national football team attend a training session ahead of the UEFA Nations League matches against Russia and Sweden at the Hasan Dogan National Team Camping and Training Facilities in Istanbul, Turkey on September 04, 2018. Turkey is scheduled to play against Russia on September 7th in Trabzon and play an away game against Sweden on September 10th.
تدريبات المنتخب التركي استعدادا لدوري أمم أوروبا (الأناضول)

يترقب عشاق كرة القدم الأوروبية ومتابعوها حول العالم انطلاق النسخة الأولى من بطولة دوري أمم أوروبا غدا الخميس، وفيما يلي نظرة عامة على نظام البطولة الجديدة التابعة للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) والمنتخبات المشاركة ومواعيد المنافسات.

ما نظام البطولة؟

تقام بطولة دوري أمم أوروبا مرة واحدة كل عامين ويشارك فيها 55 منتخبا للدول الأعضاء بـاليويفا.

وتقسم الفرق المشاركة على أربع مستويات وذلك طبقا لمعاملات "اليويفا" بالنسبة لكل فريق، في حين تقسم منتخبات كل مستوى على مجموعات.

وعقب انتهاء المواجهات في كل مستوى بنظام الذهاب والإياب تصعد المنتخبات متصدرة المجموعات إلى المستوى الأعلى، فيما تهبط المنتخبات صاحبة المركز الأخير إلى المستوى الأدنى.

وتلعب المنتخبات الأربعة الأوائل في كل مستوى دورة مجمعة لتحديد بطل هذا المستوى، بينما تتنافس الفرق الأربعة الأوائل في المستوى الأول على اللقب.

متى تقام المباريات؟

تنطلق النسخة الأولى من بطولة دوري أمم أوروبا غدا الخميس وتنتهي في يونيو/حزيران 2019.

وتقام المرحلتان الأوليان في الفترة ما بين يومي السادس و11 سبتمبر/أيلول الحالي، وتقام المرحلتان الثالثة والرابعة في الفترة ما بين يومي 11 و16 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في حين تقام المرحلتان الأخيران بدءا من 15 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 20 من الشهر نفسه.

وتقام منافسات الدورة المجمعة في الفترة ما بين الخامس والتاسع من يونيو/حزيران المقبل، ولكن مقر استضافتها لم يتحدد بعد.

لماذا أنشئت هذه البطولة؟

فكرة إنشاء هذه البطولة ترجع للاعب الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني، الرئيس السابق لليويفا والموقوف حاليا، الذي تمكن من وضعها في حيز التنفيذ قبل رحيله عن منصب رئيس اليويفا على خلفية تورطه في فضيحة فساد.

وكان بلاتيني قد انتقد جدول المباريات الودية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قائلا "المباريات الودية لا تهم أحدا، لا تهم الجماهير ولا الصحفيين ولا اللاعبين".

ويهدف اليويفا من إقامة بطولة دوري الأمم إلى جذب اهتمام الجماهير بالمنتخبات في فترات ما بين نسخ بطولة كأس الأمم الأوروبية.

ولكي يمنح البطولة قدرا أكبر من الإثارة والمتعة، قرر اليويفا منح بطل كل مجموعة فرصة لخطف بطاقة التأهل إلى بطولة كأس أمم أوروبا التالية.

كيف للبطولة الأوروبية الجديدة أن تؤثر في كأس أمم أوروبا؟

لن تلغى التصفيات التي تقام لحسم التأهل لنهائيات كأس أمم أوروبا، لكن ستمنح فقط 20 من أصل 24 بطاقة تأهل للمنافسات، بينما يحصل على البطاقات الأربع المتبقية الفرق الأفضل في بطولة دوري الأمم.

ويخوض أبطال المجموعات الـ 16 في دوري الأمم أو ثاني أفضل الفرق فيها، التي لم تتأهل إلى كأس أمم أوروبا من خلال التصفيات التقليدية دورة مجمعة للصراع على البطاقات الأربع المتبقية المؤهلة للبطولة.

هل ستؤثر بطولة دوري أمم أوروبا في باقي منتخبات الاتحادات الأخرى في العالم؟

بالطبع، فخلال إقامة منافسات البطولة الأوروبية، ستتقلص فرص باقي منتخبات العالم لخوض مباريات ودية مع منتخبات أوروبية، مما قد ينعكس بتأثيره السلبي على الموارد المالية للاتحادات التي تنتمي إليها تلك المنتخبات.

سيكون هناك عدد محدود جدا من المواعيد التي يمكن أن يقام فيها مثل هذه الوديات، فعلى سبيل المثال سيكون لدى منتخبات المستوى الأول في دوري الأمم موعدين ضمن جدول المباريات الدولية للفيفا لن تخوض خلاله أي لقاءات في البطولة الأوروبية الجديدة.

ويعود هذا الأمر إلى أن مجموعات المستوى الأول تضم كل منها ثلاثة فرق فقط وتنتهي المنافسات في هذا المستوى خلال أربع مراحل بدلا من ست كما هو الحال في مجموعات أخرى.

المصدر : الألمانية