رياضة الجزيرة



دوري أبطال آسيا

الهلال يطالب بالتحقيق في تحكيم نهائي آسيا

الياباني يويتشي نيشيمورا (وسط) حرم الهلال من أكثر من ركلة جزاء بالإياب (غيتي)

طالب مجلس إدارة نادي الهلال السعودي رئيس وأعضاء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بفتح تحقيق رسمي بشأن تعيين طواقم حكام مباراتي نهائي دوري أبطال آسيا التي جمعت الهلال ونظيره ويسترن سيدني الأسترالي، وشهدت إجماعا لدى المراقبين حول إخفاق هذه الطواقم.

وقاد مباراة الذهاب التي فاز فيها ويسترن سيدني 1-صفر طاقم تحكيم إيراني بقيادة علي رضا فغاني، في حين أدار لقاء الإياب الذي انتهى بالتعادل السلبي صفر-صفر طاقم ياباني بقيادة يويتشي نيشيمورا.

وشهدت المباراتان "أخطاء فادحة" تضرر منها فريق الهلال الذي حرم الحصول على ست ركلات جزاء صريحة، منها اثنتان في لقاء الذهاب، وأربع في لقاء الإياب بشهادة معظم المحللين المختصين، بما في ذلك التلفزيون الأسترالي الذي أشار باستغراب شديد لموقف الحكم الياباني نيشيمورا وتجاهله لضربات الجزاء المشار إليها، وذلك حسب النادي السعودي.

وشددت إدارة الهلال عبر بيان صحفي على رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة بحتمية تحمله لمسؤولياته ووضع حد لمثل هذه الأخطاء الفادحة التي شهدتها المباراتان وشوهت سمعة الاتحاد الآسيوي.

الحكم الياباني أثار استياء الاتحاد الآسيوي للعبة (غيتي)

نقاط استفهام
وخلفت مباراة النهائي نقاط استفهام عديدة حول بطولات الاتحاد الآسيوي ونزاهة منافساته وعدالتها وضرورة التأكد من خلو المنافسات الآسيوية من أي تأثير لمكاتب المراهنات المنتشرة في أوساط كرة القدم.

وتابع بيان الهلال "ما يثير الاستغراب اختيار حكم أبعد من التحكيم في نهائيات كأس العالم الماضية نتيجة الأخطاء التي ارتكبها أثناء البطولة، فضلا عن انتهاء مسيرته التحكيمية بنهاية هذه المباراة، مما يجعل إسناد المباراة النهائية له خطأ فادحا يجب محاسبة المتسبب فيه".

بدوره أكد عضو لجنة التحكيم في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبد الرحمن عبد الخالق أن رئيس الاتحاد الآسيوي كان غاضبا من الحكم الياباني الذي أدار المباراة النهائية بين الهلال وسيدني.

استياء
وفي حديث إذاعي نشرته صحيفة الرياضية في عددها الصادر اليوم قال عبد الخالق إن "الشيخ سلمان آل خليفة كان مستاء من حكم مباراة الإياب الياباني نيشيمورا"، وأضاف "لو لدينا ذرة شك في نيّة الحكم الياباني نيشيمورا لما عين حكما لمباراة النهائي وكذلك لشُطب نهائيا".

وتطرق بعد ذلك حديثه عن البيان الذي أصدرته إدارة الهلال بشأن الحكم حيث أكد قائلا "إذا كان لمسؤولي الهلال أي دليل أو خيط يوصل إلى الدليل فأبواب الاتحاد الآسيوي مفتوحة ولن نتوانى في التعاطي معه".

من جهته طالب نائب رئيس الاتحاد الأسيوي ورئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم يوسف السركال بفتح تحقيق مفصل وشفاف في كل التهم التي راجت في اليومين الماضيين عن الاتحاد القاري في وقت رفض فيه السركال إبداء رأيه في أحداث نهائي أبطال آسيا.

المصدر : الفرنسية

شارك برأيك