أمم أفريقيا في الغابون.. أرقام ومواقف

منتخب الكاميرون يتوج بكأس أمم أفريقيا للمرة الخامسة

شهدت النسخة الـ31 لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في الغابون التي اختتمت الأحد الماضي بتتويج الكاميرون بلقبها الخامس بعد غياب 15 عاما، العديد من المواقف والأرقام.

أبرز هذه الأرقام والمواقف:

– عصام الحضري حطم أرقاما قياسية وأصبح أكبر لاعب في أفريقيا يشارك بكأس الأمم (44 عاما)، متفوقا على كيرلس أبو لاعب موريشيوس، الذي شارك وعمره 43 عاما و254 يوما، كما أصبح صاحب الـ153 مباراة دولية، رابع أكثر حراس مشاركة في المباريات الدولية بعد الإيطالي بوفون والإسباني إيكر كاسياس والسعودي محمد الدعيع، كذلك حطم رقمه القياسي كأكثر حراس المرمى تحقيقا للفوز في أمم أفريقيا بعد الانتصار العشرين أمام بوركينا فاسو.

– النحس واصل مطاردته للأرجنتيني هيكتور كوبر مدرب منتخب مصر، في إمكانية التتويج بلقب على مدار تاريخه التدريبي عندما يصل فريقه لنهائي، وكان لقاء الكاميرون النهائي رقم 13، الذي يفشل فيه بتحقيق لقب بطولة، ولم يفز سوى مرتين في كأس السوبر الإسباني.

– هوغو بروس المدير الفني للمنتخب الكاميروني أول بلجيكي يتوج باللقب الإفريقي.

– منتخب غينيا بيساو دخل التاريخ الأفريقي من أوسع أبوابه بتحقيقه نقطة واحدة وتسجيله هدفا في أول مشاركة له بالبطولة، بعد التعادل مع الغابون 1-1.

– شكوى جماعية من مدربي المجموعة الرابعة التي ضمت غانا ومصر ومالي وأوغندا من سوء أرضية ملعب "أوييم" التي أدت إلى إصابة العديد من اللاعبين.

– منتخب الكونغو الديمقراطية ثأر من المغرب بعد غياب 41 عاما وتحديدا منذ أمم أفريقيا 1976 عندما فاز المغاربة وقتها بهدف نظيف.

– المنتخب المصري كسر "العقدة" المغربية بعدما فاز عليه بهدف نظيف في ربع نهائي البطولة القارية، حيث كان آخر انتصار لمنتخب "الفراعنة" على "أسود الأطلس" في نسخة 1986 بهدف طاهر أبو زيد.

– للمرة الأولى منذ نسخة 2004، يشهد دور ربع النهائي من البطولة حضور ثلاثة منتخبات عربية هي مصر وتونس والمغرب، حيث شهدت بطولة 2004 تأهل تونس "المستضيفة" والمغرب والجزائر.

– المنتخب المغربي نجح في إنهاء عقدة مرحلة المجموعات والتأهل لربع النهائي للمرة الأولى بعد غياب 13 عاما.

– المفاجأة الكبرى في نسخة الغابون خروج المنتخب الجزائري من الدور الأول للبطولة، وفشله في التأهل لربع النهائي رغم أنه كان أحد المرشحين بقوة للتتويج بلقبها.

– جماهير توغو ألقت باللوم على الحارس كوسي أغاسا في الهزيمة التي مني بها منتخب بلادهم من نظيره المغربي 1-3 وتوجهت الجماهير الغاضبة إلى منزل أغاسا في توغو، وحاولت تدميره وتعدت على عائلته.

– استقالة مجموعة من المدربين عقب الخروج من المسابقة هم: البلجيكي جورج ليكنز مدرب الجزائر، والإسرائيلي أفرام غرانت مدرب غانا، والبولندي هنري كاسبرجاك مدرب تونس، وكاليستو باسيوا مدرب زيمبابوي، والفرنسي ميشيل دوسييه مدرب ساحل العاج.

– سالمون كالو لاعب المنتخب العاجي أعلن اعتزاله اللعب الدولي بعد خروج منتخب بلاده من البطولة وفشله في الحفاظ على اللقب.

– التكلفة المالية للبطولة بلغت 311 مليون دولار، كما أن الحضور الإجمالي تراوح بين 330 و350 ألف مشجع.

– وصل إجمالي عدد الحضور في المباراة النهائية إلى نحو أربعين ألف مشجع.

– تقليعة جديدة من لاعبي الكاميرون بالرقص والغناء قبل جميع اللقاءات فور وصولهم إلى ملعب المباراة وحتى دخولهم غرف خلع الملابس.

المصدر : وكالة الأناضول