ملاعب مونديال روسيا.. حقائق وأرقام

A general view shows the Luzhniki Stadium which will host matches of the 2018 FIFA World Cup in Moscow, Russia August 29, 2017. REUTERS/Maxim Shemetov
ملعب لوجنيكي بموسكو سيحتضن المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس العالم 2018 (رويترز)
تستضيف روسيا فعاليات بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم في 12 ملعبا موزعة على 11 مدينة، حيث تضم العاصمة موسكو اثنين من هذه الملاعب.     

وحرصت روسيا على تشييد أو تجديد هذه الملاعب في غرب ووسط البلاد استعدادا لهذه البطولة التي بلغت ميزانية الاستعدادات لها نحو 11 مليار دولار.     

وفيما يلي لمحة مختصرة عن الملاعب التي تشارك في استضافة مباريات البطولة     

ملعب لوجنيكي
الملعب الرئيسي في العاصمة موسكو، ويستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية، وتبلغ سعته ثمانين ألف مقعد.   

وعلى مدار ستة عقود كان ملعب لوجنيكي -ويعني اسمه "المروج الخضراء"- هو الملعب الأكثر شهرة بروسيا، كما كان الملعب الرئيسي عندما استضافت موسكو دورة الألعاب الأولمبية عام 1980.  

أوتكريتي هو الملعب الثاني في موسكو وهو معقل فريق سبارتاك موسكو(الأوروبية)
أوتكريتي هو الملعب الثاني في موسكو وهو معقل فريق سبارتاك موسكو(الأوروبية)

ملعب أوتكريتي
الملعب الثاني في موسكو وهو معقل فريق سبارتاك موسكو، وسبق له استضافة بعض مباريات المنتخب الروسي لكرة القدم، افتتح في 2014 وتبلغ سعته 45 ألف مقعد.     

ملعب زينيت أرينا 
يقع هذا الملعب بمدينة سان بطرسبرغ ثاني أكبر المدن الروسية، واستضاف المباراتين الافتتاحية والنهائية لبطولة كأس القارات 2017، افتتح قبل بطولة كأس القارات مباشرة وبلغت تكلفة تشييده نحو مليار دولار، وتبلغ سعته 64 ألف مقعد.     

ملعب كاليننغراد 
شيد هذا الملعب في أقصى الغرب الروسي استعدادا لكأس العالم كما سيصبح معقلا لفريق بالتيكا الروسي، وتبلغ سعته نحو 35 ألف مقعد.

‪ملعب زينيت بسان بطرسبرغ‬ (غيتي)
‪ملعب زينيت بسان بطرسبرغ‬ (غيتي)

ملعب كازان 
يقع في مدينة كازان وسط روسيا، وافتتح في 2013 وتبلغ سعته 45 ألف مشجع، ويعتبر معقلا لنادي روبن كازان.     

ملعب فولغوغراد 
تبلغ سعته 45 ألف مقعد، ومن المقرر افتتاحه في 2018 قبل انطلاق فعاليات المونديال وسيكون معقلا لفريق روتور بمدينة فولغوغراد الواقعة في الجنوب الغربي بروسيا.     

ملعب روستوف آرينا
يقع في مدينة روستوف جنوب غرب روسيا، وشيد من أجل المونديال الروسي، وتبلغ سعته 45 ألف مقعد، كما سيكون معقلا لفريق روستوف.       

ملعب فيشت  
يقع هذا الملعب في منتجع سوتشي جنوب غرب البلاد، وشيد من أجل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الماضية (سوتشي 2014)، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى جبل "فيشت" المتاخم له، وتبلغ سعته أربعين ألف مقعد.     

‪روستوف أرينا يتسع لـ45 ألف متفرج‬ (الأوروبية)
‪روستوف أرينا يتسع لـ45 ألف متفرج‬ (الأوروبية)

ملعب نيجني نوفغرود  
يقع هذا الملعب بمدينة نوفغرود بوسط روسيا، ومن المقرر أن يكتمل العمل فيه قبل كأس العالم، وتبلغ سعته 45 ألف مقعد، وسيصبح معقلا لفريق أولمبايتس.     

ملعب موردوفيا  
ويقع هذا الملعب في مدينة سارانسك وسط روسيا، وشيد من أجل كأس العالم، وتبلغ سعته نحو 45 ألف مقعد، وسيصبح معقلا لفريق موردوفيا سارانسك.     

ملعب يكاترينبورغ آرينا 
يقع هذا الملعب في مدينة يكاترينبورغ وسط روسيا، وشيد في الخمسينيات من القرن الماضي وجرى تحديثه من أجل المونديال، وتضمنت عملية التحديث زيادة سعته إلى 35 ألف مقعد، وهذا الملعب هو معقل فريق أورال يكاترينبورغ.     

ملعب سامارا آرينا  
ويقع هذا الملعب في مدينة سامارا وسط روسيا، وشيد من أجل كأس العالم، وتبلغ سعته 45 ألف مقعد، وسيكون معقلا لفريق كريليا سوفيتوف الذي يعني اسمه "أجنحة السوفيات". 

المصدر : الألمانية