خطة ملك المغرب لاستضافة مونديال 2026

SAINT PETERSBURG, RUSSIA - JULY 25: The FIFA World Cup trophy is displayed the Preliminary Draw of the 2018 FIFA World Cup in Russia at The Konstantin Palace on July 25, 2015 in Saint Petersburg, Russia. (Photo by Dennis Grombkowski/Getty Images)
تنظيم كأس العالم حلم سعى المغرب طويلا لتحقيقه (غيتي)

طرح ملك المغرب محمد السادس فكرة تنظيم بلاده مونديال 2026 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال، وهي الفكرة التي لقيت تأييد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو.

وذكرت صحيفة آس الإسبانية اليوم الثلاثاء أن ملك المغرب ناقش الفكرة مع ملك إسبانيا فيليب السادس، وأشارت إلى أن الطرفين سيبحثان ضم البرتغال من أجل تنظيم البطولة في ثلاثة بلدان وقارتين مختلفتين.

وأوضحت الصحيفة أن إنفانتينو -الذي سبق أن اقترح تنظيم المونديال في أكثر من دولة- سيدعم هذه الفكرة، خاصة أنها ستجمع قارتين مختلفتين وشعوبا متنوعة، وهو ما سيؤكد قدرة كرة القدم على تجاوز جميع الحواجز والاختلافات.

وأكدت الصحيفة أن تجسيد هذه الفكرة سيسمح بتسويق صورة جديدة للفيفا تزيل مخلفات فضائح الفساد التي هزت أعلى هيئة كروية في العالم مؤخرا.

وتنظم النسخة المقبلة من كأس العالم في روسيا العام المقبل، بينما تستضيف قطر نسخة 2022، وبناء على مبدأ المداورة بين القارات من المفترض أن تكون الفرصة مواتية لدول أميركا الشمالية لتنظيم نسخة 2026.

وطرحت في وقت سابق فكرة تنظيم البطولة بالاشتراك بين الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، غير أن سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بخصوص الهجرة قد تفشل هذا الملف وتزيد من فرص نجاح فكرة التنظيم المشترك بين إسبانيا والبرتغال والمغرب.

وسبق للمغرب أن فشل في الحصول على شرف تنظيم المونديال في أربع مرات سابقة أعوام 1994 و1998 و2006 و2010، بينما فشل عرض التنظيم المشترك الذي تقدمت به إسبانيا والبرتغال لاستضافة مونديال 2022.

المصدر : الصحافة الإسبانية