آخر تحديث: 2018/1/10 الساعة 14:40 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/23 هـ
رياضة الجزيرة



أبدى السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) معارضته استخدام تقنية الفيديو في التحكيم خلال مباريات كأس العالم 2018 المقررة بروسيا، في ظل المشكلات التي شهدها التطبيق التجريبي لنظام "حكم الفيديو المساعد" في دول من بينها ألمانيا. 

وقال بلاتر في مقابلة نشرتها مجلة "شبورت بيلد" اليوم الأربعاء "لا يفترض استخدام كأس العالم كحقل تجارب لمثل هذا التدخل الكبير في اللعبة".     

وتلقى بلاتر عقوبة الإيقاف لمدة ثمانية أعوام عن أي عمل يتعلق بكرة القدم بقرار من لجنة القيم بالفيفا، وذلك على أثر القضية المتعلقة بمبلغ "مثير للشبهات" قيمته مليونا فرنك سويسري (2.07 مليون دولار) جرى تحويله إلى الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني.     

بعدها قلصت لجنة الاستئناف في الفيفا عقوبة الإيقاف إلى ستة أعوام، في وقت يخضع فيه بلاتيني للإيقاف لمدة أربعة أعوام.

وكان بلاتر متحفظا بشأن تدخل التكنولوجيا في كرة القدم طوال 17 عاما قضاها في رئاسة الفيفا، قبل أن يؤيد أخيرا استخدام تكنولوجيا خط المرمى خلال كأس العالم 2014 بالبرازيل بعد الأخطاء التحكيمية التي شهدتها كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

لكنه أبدى اعتراضا على تطبيق نظام "حكم الفيديو المساعد" خلال مونديال 2018 بروسيا، قائلا "سيكون من الخطأ استخدام الفيديو في روسيا، فالنظام غير ناضج بشكل كبير، ولا تزال دول عدة تستخدمه بأشكال مختلفة".

ومن المقرر أن يتخذ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) قراره بشأن تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في كأس العالم 2018 خلال اجتماعه السنوي المقرر في الثاني من مارس/آذار المقبل.     

وتجدر الإشارة إلى أن السويسري جياني إنفانتينو الرئيس الحالي للفيفا يؤيد تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد واستخدامه في كأس العالم، وتشير التوقعات إلى الموافقة من قبل إيفاب.

من ناحية أخرى، شدد الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي للعبة وعضو "إيفاب" مارتين جلين على أهمية عدم تدخل نظام حكم الفيديو المساعد كثيرا، وأن يتم توحيد متطلبات التدخل دوليا.

وشهد الدوري الألماني (بوندسليغا) انتقادات حادة فيما يتعلق بتفاوت المعايير التي يجري فيها استخدام النظام لحسم القرارات التحكيمية، وكذلك الأخطاء المتكررة التي يشهدها التطبيق التجريبي للنظام في مباريات المسابقة حاليا.

وجرى اختبار نظام حكم الفيديو المساعد في مسابقات دوري في 13 دولة حتى الآن، منها الدوري الإيطالي والدوري الأميركي، إلى جانب البوندسليغا، كما جرى تطبيقه في كأس القارات 2017 وكأس العالم للأندية.

وفي إنجلترا استخدم النظام للمرة الأولى أمس الأول الاثنين، وأسفر عن قرار صحيح باحتساب هدف الفوز لبرايتون أمام كريستال بالاس في مباراتهما بكأس الاتحاد الإنجليزي.

المصدر : الألمانية

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

تعليق برشلونة على إيقاف ميسي

لا حاجة هنا لِقُرّآء شفاة

لمن يعلم بها وهو يَرطُن ألأسبانيه بنزعة عدائيه اكتفت بها ألـ"فيفا"بأربع مباريات قد تَطالُ تلك العقوبة مَجدَ ميسي."وتؤثر علي مستقبله.!الحكم المساعد:مارسيلو فانغاسي."لا يستطيع نقل ما قاله ميسي."وببساطة لأنه لا يعرف اللغة ألأسبانية التي يتكلمها ميسي."لغته الأُم.!أما الحكم فلغته البرتغالية..فلن يستطيع فهم إلا ترطيش لـِ كلمات بذيئة بالأسبانية إن كان يفهم القليل منها.؟وهذا ما أتضح من الفيديو بنظرات ميسي."العدوانية التي عاين بها الحكم.؟وعليه الاعتذار للحكم وللنادي ولجمهوره وللأرجنتين بدل الشد علي يديه؟