تكتل عربي لاستضافة مونديال 2030

Soccer Football - UEFA Nations League - League A - Group 1 - France v Netherlands - Stade de France, Saint-Denis, France - September 9, 2018 France players celebrates with the World Cup trophy during a ceremony after the match REUTERS/Charles Platiau

أعلن اتحاد شمال أفريقيا لكرة القدم تبنيه لفكرة التنظيم الثلاثي لبطولة كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وعقد المكتب التنفيذي جلسة عمل على هامش الجمعية العمومية 
الاستثنائية للاتحاد الأفريقي (كاف) أمس الأحد في شرم الشيخ، وأعلن في بيان اليوم تبني فكرة إعداد ملف ثلاثي لتنظيم كأس العالم 2030.

واتفق الحاضرون على أن يقدم كل رئيس اتحاد وطني هذا المقترح للسلطات المعنية بهذا الأمر، ومراجعة المكتب التنفيذي في الأمر خلال الجلسة القادمة.

وأعلن المغرب نيته الترشح لتنظيم مونديال 2030، علما أنه خسر في خمسة ترشحات سابقة آخرها نسخة 2026 التي آلت إلى الملف المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

لكن مقترحات صدرت عن الدول الأعضاء باتحاد شمال أفريقيا -الذي يضم تونس والمغرب والجزائر وليبيا ومصر– من أجل تنظيم ثلاثي لكأس العالم، ولم تتحدد الدول التي ستشارك المغرب بهذا التنظيم.

من ناحية أخرى، أعلن المكتب التنفيذي لاتحاد شمال أفريقيا الموافقة المبدئية على التنقل الحر للاعبين بين مختلف بلدان المنطقة، على أن يتخذ القرار النهائي بجزئياته التقنية والقانونية في جلسة تعقد نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما أعلن أيضا عن الموافقة المبدئية على اتفاقية تعاون وتبادل حكام بين مختلف اتحادات المنطقة على أن يتم تأكيده في اجتماع أواخر الشهر المقبل.

المصدر : وكالات