بوليستش.. بديل ديمبلي المناسب في دورتموند

Ousmane Dembele (L) AND CHRISTIAN PULISIC OF DURTMUND
كريستيان بوليستش (يمين) رفقة عثمان ديمبلي (دويتشه فيله)

عمره 18 عاما فقط، لكنه خاض في هذه السن حتى الآن 39 مباراة في الدوري الألماني، ويحتفى به في مسقط رأسه كنجم بارز. إنه كريستيان بوليستش، الذي أصبح كثيرون يرون فيه بديلا عن ديمبلي من داخل صفوف دورتموند نفسه. 

قبل مباراة دورتموند مع فولفسبورغ في الجولة الأولى من الدوري الألماني (بوندسليغا) السبت الماضي، كانت تواجه المدرب الجديد لدورتموند بيتر بوس مشكلة في خط الهجوم. فعثمان ديمبلي -الذي يصر على الرحيل إلى برشلونة– موقوف من قبل النادي، وماركو رويس مصاب، وكذلك أندريه شورله، كما أن غوتسه عائد من إصابة طويلة. 

ولذلك اعتمد المدرب الهولندي على لاعبه الأميركي كريستيان بوليستش، فلم يخيب اللاعب الشاب ثقته وتألق كأفضل ما يكون التألق، حيث سجل هدفا وصنع آخر ونال أعلى علامة في المباراة التي انتهت بفوز دورتموند 3-صفر، ليتصدر ترتيب المسابقة متقدما على بايرن ميونيخ. 

‪‬ بوليستش يمتلك مهارات ديمبلي(غيتي)
‪‬ بوليستش يمتلك مهارات ديمبلي(غيتي)

وعلى مدى 86 دقيقة من مباراة فولفسبورغ، كان كريستيان بوليستش (كريس) متألقا في منطقة الجناح الأيمن لفريق دورتموند، التي يلعب فيها ديمبلي أصلا. 

وقال المدرب بعدها "كريس أدى بشكل ممتاز، فقد سعى دائما لتشكيل خطورة (على المنافس) ولعب جيدا". 

ويتساءل موقع "شبورت1" الألماني: هل لدى دورتموند بديل لديمبلي من داخل صفوف النادي نفسه؟ الإجابة عن هذا السؤال قالها كريستوف ميتسلدر -اللاعب السابق والخبير الكروي الحالي- بعد مباراة السبت مباشرة في قناة "سكاي" الرياضية: "ربما يكون دورتموند قد وجد ديمبلي جديدا داخل صفوفه". 

وبحسب ما نقل موقع "شبورت بيلد" فإن "بوليستش لديه كل ما لدى ديمبلي. إنه سريع ومراوغ وخطير على مرمى المنافس، وناضج كثيرا بالنسبة لسنه".

في الموسم الماضي، لعب ديمبلي ست مباريات رسمية أكثر من بوليستش الذي يصغره بعام تقريبا، وسجل الأول عشرة أهداف وصنع 21 هدفا، بينما سجل الثاني خمسة أهداف وصنع 13 هدفا.

لكن لا بد من ذكر أن بوليستش خاض 22 مباراة فقط من بدايتها، أما ديمبلي فكان أساسيا في 37 مباراة، بحسب "شبورت1". ولذلك فلا عجب أن ترتفع القيمة السوقية للنجم الأميركي من مليون إلى 18 مليونا خلال عام واحد فقط.

‪اكتشفه صدفة الباحثون عن المواهب في دورتموند بداية عام 2014‬ بوليستش (غيتي)
‪اكتشفه صدفة الباحثون عن المواهب في دورتموند بداية عام 2014‬ بوليستش (غيتي)

عكس ديمبلي
ورغم التشابه مع ديمبلي من حيث المهارة في الملعب، فإن كريستيان بوليستش خارج المعلب هو "عكس ديمبلي"، بحسب "شبورت1″، إنه لاعب متواضع ومتحفظ وعائلي. وقد اكتشفه صدفة الباحثون عن المواهب في دورتموند بداية عام 2014 في بطولة للناشئين في تركيا.

وفي صيف العام نفسه، انضم إلى أكاديمية دورتموند وعمره 15 عاما. لذلك جلب معه والده مارك الذي عمل في طاقم تدريب الناشئين بدورتموند، فالأسرة هي بالنسبة لكريس في المقام الأول حتى الآن، بحسب "شبورت1". 

ورغم صعوبات العيش في دورتموند في البداية نظرا للبيئة واللغة الغريبة عنه، فإنه استطاع أن يتطور بسرعة لدرجة أن يورغن كلوب سمح له -وهو في سن 16 عاما- بالتدريب مع الفريق الكبير، كما أعطاه المدرب السابق توماس توخل الفرصة لخوض مباريات البوندسليغا بداية من موسم 2015-2016. 

وحقق كريس أرقاما قياسية، منها أنه ثامن أصغر لاعب في تاريخ البوندسليغا، وأصغر هداف في المنتخب الأميركي لكرة القدم.

وقد رفض اللاعب الأميركي الانتقال مع يورغن كلوب إلى ليفربول هذا الصيف، وقال لمجلة "شبورت بيلد "بصراحة ووضوح أنا لا أفكر في هذا الأمر، فقد مددت عقدي بداية هذا العام حتى 2020". ويقول موقع "شبورت 1" إن بوليستش "يختلف أيضا في هذه النقطة عن ديمبلي".

المصدر : دويتشه فيله