شتاينهاوس.. شرطية تقتحم عالم التحكيم في أوروبا

BERLIN, GERMANY - SEPTEMBER 10: Referee Bibiana Steinhaus (C) talks to Robert Bauer of Bremen during the Bundesliga match between Hertha BSC and SV Werder Bremen at Olympiastadion on September 10, 2017 in Berlin, Germany. (Photo by Matthias Kern/Bongarts/Getty Images)
أول امرأة تدير مباراة في بطولة أوروبية كبيرة (غيتي)
باتت الألمانية بيبيانا شتاينهاوس أول حكم امرأة تدير مباراة لكرة القدم في إحدى البطولات الأوروبية الكبيرة بقيادتها مباراة هرتا برلين وفيردر بريمن ضمن المرحلة الثالثة من الدوري الألماني لكرة القدم.

ولم تسند إلى شتاينهاوس أي مباراة في المرحلتين الأوليين من البطولة.

undefined

وبعد أن قادت ثمانين مباراة في بطولة ألمانيا للدرجة الثانية منذ 2007، وأهم مباريات السيدات ومنها نهائي دوري أبطال أوروبا هذا العام، ونهائي مسابقة كرة القدم في أولمبياد لندن 2012 اختيرت شتاينهاوس (38 عاما) -التي تعمل شرطية- هذا الموسم من ضمن 24 حكما لإدارة مباريات في بوندسليغا.

وسبق لسيدات أن شاركن في بطولات فرنسا وإيطاليا وإنجلترا بصفة حكمات خطوط، لكن شتاينهاوس هي الأولى التي تحمل صفارة وتقود مباراة.

undefined

وقالت الأمينة العامة للاتحاد الدولي (فيفا) السنغالية فاطمة سامورا في صفحتها على فيسبوك عند تعيين شتاينهاوس في نهاية الموسم الماضي لتقود مباريات في دوري النخبة "إنها رسالة قوية لباقي العالم".

بدورها، أكدت شتاينهاوس مؤخرا -في مقابلة قبل أيام من إسناد أول مباراة لها- "لا أعمل ذلك حبا بالظهور، وإنما أقوم بما أحب".

undefined

وأضافت "إذا كنت مثالا لكثير من الفتيات أو ريادية من أجل تقدم المساواة في الحقوق (بين الجنسين) فإن ذلك يسعدني بالتأكيد".

وكان هرتا برلين عرض في هذه المناسبة تذاكر السيدات الراغبات في مشاهدة شتاينهاوس بنصف السعر.

وسيطرتشتاينهاوس على مجريات المباراة بصرامة وحققت رغبتها حين أملت قبل المباراة بألا يتصدر أداؤها العناوين "وسيكون بالتالي كل شيء جيدا".

ورفضت شتاينهاوس مطالبة جناح هرتا برلين السويسري فالنتين ستوكر بركلة جزاء في الدقيقة 76، واثبتت الاعادة عبر تقنية الفيديو صحة قرارها، لكنها تعرضت لصافرات الاستهجان من جمهور الفريق المضيف.

ونال أداء شتاينهاوس إشادة مدرب بريمن الإيراني الكسندر نوري: "كما قلت قبل المباارة، جنس الحكم لا يهم، فقط الأداء الذي يهم وكان جيدا اليوم".

بدوره، قال المجري بال دارداي، مدرب هرتا برلين "لا يمكن سوى الثناء على شتاينهاوس، وخاصة حول أحداث الهدف الأول عندما تركت أفضلية اللعب"، مضيفا "هذا يظهر خبرتها".

وتابع "كل الاحترام لها، سعيد جدا رغم أن المباراة كانت مرهقة جسديا".

المصدر : وكالات