رياضة الجزيرة



دوري أبطال أوروبا

تركيا وكرواتيا لنهائيات أوروبا وخروج هولندا

دوري أبطال أوروبا
تابع
اللاعب التركي سلجوق إينان يحتفل بعد تسجيله هدف الفوز بمرمى آيسلندا (أسوشيتدبرس)

أخفقت هولندا في بلوغ نهائيات بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم في فرنسا لأول مرة منذ 1984 بعد خسارتها 2-3 على أرضها أمام جمهورية التشيك، بينما تأهل المنتخب التركي للنهائيات أفضل ثالث.

وسجل لهولندا كلاس يان هانتيلار (70) وروبن فان بيرسي (83)، ولتشيكيا بافل كاديرابيك (24) وجوزف سورال (35) وروبن فان بيرسي (66 خطأ في مرمى فريقه) في المباراة التي جرت الثلاثاء في الجولة العاشرة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

وأكملت تشيكيا المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 43 بعد طرد ماريم سوتشي لنيله بطاقة حمراء.

وفي المجموعة نفسها تأهلت تركيا للنهائيات أفضل ثالث بفوزها على ضيفتها آيسلندا 1-صفر الثلاثاء.

وسجل سلجوق إينان هدف الفوز في الدقيقة 89.

ورفعت تركيا رصيدها إلى 18 نقطة في المركز الثالث للمجموعة، بينما تجمد رصيد هولندا عند 13 نقطة.

وتصدرت تشيكيا ترتيب المجموعة في نهاية التصفيات برصيد 22 نقطة، مقابل 20 لآيسلندا، وكانتا متأهلتين للنهائيات قبل هذه الجولة.

وكانت بطاقة أفضل مركز ثالث مؤهل مباشرة للنهائيات انحصرت بين المجر (المجموعة الثالثة) وتركيا.

وينص نظام أفضل ثالث على عدم احتساب نقاط مباراتي صاحب المركز الثالث مع صاحب المركز الأخير في مجموعته باستثناء المجموعة التاسعة التي تضم 5 منتخبات، وجمعت المجر 15 نقطة مقابل 18 لتركيا بعد هذه الجولة.

وفي مباراة ثالثة ضمن المجموعة نفسها، خسرت لاتفيا أمام ضيفتها كزاخستان بهدف لإسلام بك كوات في الدقيقة 65.

لاعبو ويلز يحتفلون بالتأهل للنهائيات (أسوشيتد برس)

المجموعة الثانية
وفي المجموعة الثانية منحت ثنائية هاريس ميدونيانين بلاده البوسنة بطاقة الملحق الأوروبي بفوزها على قبرص 3-2 في المباراة التي أقيمت الثلاثاء في نيقوسيا.

وسجل ميدونيانين (13 و44) وميلان ديوريتش (67) أهداف البوسنة، وكونستانتينوس خارالامبيدس (32) ونيستوراس ميتيديس (41) هدفي قبرص.

ورفعت البوسنة رصيدها إلى 17 نقطة واحتلت المركز الثالث وراء بلجيكا المتصدرة (23 نقطة) ووصيفتها ويلز (21).

وهي المرة الثالثة أن تخوض البوسنة الملحق في آخر أربع بطولات كبرى بعد خسارتها أمام البرتغال في ملحق مونديال 2010 ثم أمام المنافس نفسه في ملحق كأس أوروبا 2012.

وفي المجموعة نفسها، حسمت بلجيكا الصدارة في مصلحتها بفوزها على إسرائيل 3-1 في بروكسل.

وسجل دريس ميرتنز (64) وكيفن دي بروين (78) وأدين هازار (84) أهداف بلجيكا، وتومر حامد (87) هدف إسرائيل.

وكانت بلجيكا ضمنت تأهلها في الجولات السابقة، وقد رفعت رصيدها في المركز الأول إلى 23 نقطة.

كما فازت ويلز على أندورا 2-صفر في كارديف.

وسجل آرون رامسي (50) وغاريث بايل (86) الهدفين.

وكانت ويلز ضمنت المشاركة في بطولة كبرى للمرة الأولى منذ كأس العالم 1958 عندما انتزعت بطاقة التأهل للنهائيات القارية الخميس الماضي.

منتخب كرواتيا تغلب بصعوبة على مالطا لكنه ضمن التأهل للنهائيات (رويترز)

المجموعة الثامنة
وفي المجموعة الثامنة حرم منتخب إيطاليا نظيره النرويجي من التأهل المباشر بفوزه عليه 2-1، وساهم في تأهل كرواتيا التي تغلبت بصعوبة على مضيفتها مالطا 1-صفر.

ورفعت إيطاليا رصيدها إلى 24 نقطة في الصدارة مقابل 20 لكرواتيا التي خصمت نقطة من رصيدها "بسبب التصرفات العنصرية" في مباراتها مع ضيفتها إيطاليا 1-1 في يونيو/حزيران الماضي، ووقف رصيد النرويج عند 19 نقطة فبات عليها خوض الملحق.

ويتأهل إلى نهائيات البطولة الأوروبية أول وثاني كل من المجموعات التسع إضافة إلى صاحب أفضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الأخرى التي تحل ثالثة في مجموعاتها ملحقا لنيل البطاقات الأربع الأخيرة.

وفي مباراة هامشية على ملعب ليفسكي في صوفيا، حققت بلغاريا فوزا شرفيا على ضيفتها أذربيجان 2-صفر. وصار رصيد بلغاريا 11 نقطة في المركز الرابع مقابل 6 لأذربيجان.

الفرق المتأهلة
وفيما يلي المنتخبات الـ20 التي تأهلت مباشرة للنهائيات:
فرنسا المضيفة وآيسلندا وتشيكيا وتركيا أفضل ثالث (المجموعة الأولى) وبلجيكا وويلز (الثانية) وإسبانيا وسلوفاكيا (الثالثة) وألمانيا وبولندا (الرابعة) وإنجلترا وسويسرا (الخامسة) وأيرلندا الشمالية ورومانيا (السادسة) والنمسا وروسيا (السابعة) وإيطاليا وكرواتيا (الثامنة) والبرتغال وألبانيا (التاسعة).

وتخوض 8 منتخبات احتلت المركز الثالث الملحق لحجز البطاقات الأربع الأخيرة، وهي:

البوسنة (المجموعة الثانية) وأوكرانيا (الثالثة) وجمهورية أيرلندا (الرابعة) وسلوفينيا (الخامسة) والمجر (السادسة) والسويد (السابعة) والنرويج (الثامنة) والدانمارك (التاسعة).

وتسحب قرعة الملحق الأحد المقبل.

المصدر : وكالات

شارك برأيك