علم النفس يفسر تألق ميسي

Soccer Football - Champions League - Group Stage - Group B - Tottenham Hotspur v FC Barcelona - Wembley Stadium, London, Britain - October 3, 2018 Barcelona's Lionel Messi celebrates scoring their third goal REUTERS/Eddie Keogh TPX IMAGES OF THE DAY

بعدما قاد نادي برشلونة إلى إلحاق الهزيمة بتوتنهام الإنجليزي في عقر داره بأربعة أهداف، أكد عالم النفس الرياضي دون ماكفيرسون أن النجم ليونيل ميسي يتحلى بصفة تُخوّله مواصلة نشر سحره الكروي فوق المستطيل الأخضر.

وذكر موقع صحيفة "إكسبريس" البريطانية أن ماكفيرسون يرى أن تحلي النجم الأرجنتيني بالتواضع هو سر تألقه المستمر فوق المستطيل الأخضر منذ سنوات، وأوضح أن شعور ميسي بالتواضع يجعله يعتقد بأنه يمكنه مواصلة التحسن أكثر فأكثر.

وقال ماكفيرسون -الذي اشتغل مع عدة نجوم من رياضات مختلفة- "ليس هناك الكثير من الرياضيين العظماء، الذين يُمكنهم البقاء في القمة مثلما فعل ميسي"، وأضاف "معظم الرياضيين الذين وصلوا للقمة ينخفض مستواهم وثقتهم في أنفسهم في مرحلة ما، بيد أن ميسي شكّل استثناء".

وتابع المتحدث نفسه كلامه عن أحسن لاعب في العالم خمس مرات؛ "يتحلى ميسي بالتواضع ولا يتصف بالغرور. إنه يعلم أنه أفضل لاعب في العالم، لكنه يعتقد بأنه قادر على فعل ما هو أفضل دائماً. إنها مسألة شخصية سواء كانت تنشئة أو بيئة (اللاعب) أو حتى معتقدات، أو مزيجا من كل ذلك".

وقال إن "كريستيانو رونالدو لديه ذلك إلى حد ما، لكن ميسي الآن في 31 من العمر ويسيطر على مشاعره بشكل أفضل؛ هو لا يتفاعل مع القرارات، ولا يُظهر الغضب عندما يخطئ زملاؤه، ولا يثير ضجة عندما يصاب".

وأكد ماكفيرسون أن ميسي يرى أسرع من باقي اللاعبين فوق المستطيل الأخضر، وقال "لقد طوّر دماغه الكروي، وهو الآن متقدم على الجميع ويرى (مسبقاً) تمريرات الكرة وحركة اللاعبين. "لا أعتقد بأن أي شخص ولد بطلا، واليابانيون لديهم كلمة تسمى (كايزن)، وتعني طريقة عيش يكون فيها الشخص جائعا دائما للتحسن، وميسي لديه هذه الصفة".

المصدر : دويتشه فيله