فرمينيو.. جندي مجهول في خدمة صلاح

Soccer Football - Champions League Quarter Final First Leg - Liverpool vs Manchester City - Anfield, Liverpool, Britain - April 4, 2018 Liverpool's Mohamed Salah celebrates with Roberto Firmino after scoring their first goal REUTERS/Andrew Yates
تحركات فيرمينيو وتمريراته ساعدت صلاح على تحطيم كل الأرقام خلال هذا الموسم (رويترز)

يخوض ليفربول الإنجليزي غدا الثلاثاء مباراة الذهاب في الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا أمام ضيفه روما والأنظار كلها متجهة إلى النجم المصري محمد صلاح، الذي توج أمس بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.

ولكن كأي مهاجم رائع آخر، لم يكن صلاح -لاعب روما السابق- ليسجل 41 هدفا في جميع المسابقات بأول موسم له مع ليفربول لولا معاونة زملائه وعلى رأسهم السنغالي ساديو ماني والبرازيلي روبرتو فيرمينيو.

وانضم فيرمينيو إلى ليفربول في 2015 قادما من هوفنهايم الألماني مقابل 29 مليون يورو، وسجل النجم البرازيلي 25 هدفا في جميع المسابقات هذا الموسم، كما صنع العديد من الأهداف لزملائه.

ويعتمد مدرب ليفربول يورغن كلوب على فيرمينيو في دك دفاعات الفرق، حيث يمتلك قدرات هجومية غير عادية، ويتميز بأنه غير أناني ويحرص دائما على إمداد زملائه بالتمريرات الحاسمة.

وقال المهاجم السابق لليفربول مايكل أوين إن "المثلث الهجومي يعمل بسبب الجهد الذي عادة لا يلاحظ من جانب فيرمينيو.. إنه يقوم بعمل رائع يضغط على دفاعات الخصوم ويستخلص الكرة".

وبجانب أهدافه الـ15 في الدوري الإنجليزي الممتاز، أحرز فيرمينيو ثمانية أهداف في دوري أبطال أوروبا ساعدت ليفربول في بلوغ المربع الذهبي للمرة الأولى منذ عقد من الزمان.

وبالثقة واللياقة والأداء الأقرب للمثالية داخل الملعب بات فيرمينيو عنصرا أساسيا في كل مباريات ليفربول.

وقال الهولندي ديرك كاوت مهاجم ليفربول سابقا "فيرمينيو لديه أسلوبه الخاص، وقدراته الخاصة، إنه يحرز أهدافا رائعة كما يمد زملاءه بالتمريرات الحاسمة".

وأضاف "إنه قناص رائع ويضع الفريق في أولوياته في أي شيء يقوم به، إنه يرغب دائما في الفوز مع الفريق وهو ليس من نوعية اللاعبين الذين يرغبون في التسجيل بأنفسهم.. إنه يعمل أيضا بشكل شاق وناكر للذات، شاهدت تقريبا كل مباريات الفريق ورأيته يقوم بكل شيء، بعض الأحيان لا يحرز أهدافا أو يصنعها لكنه دائما يقوم بكل ما لديه".

وأكد الهولندي فيرجيل فان ديك مدافع ليفربول أن قدرة فيرمينيو على استخلاص الكرة من المنافسين تسهل المهمة على دفاع الفريق.

وأشار فان ديك الذي انتقل إلى ليفربول قادما من ساوثهامبتون قبل أشهر "من المرعب اللعب أمامه، يمكنني قول ذلك لأنني لعبت أمامه في بداية الموسم".

ويعتبر فيرمينيو اللاعب الوحيد في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي استخلص الكرة أكثر من 60 مرة من الخصوم وصنع أكثر من 50 فرصة على المرمى.

المصدر : وكالات