يونايتد يتطلع لتجاوز روستوف إلى ربع النهائي

Football Soccer - FC Rostov v Manchester United - Europa League Round of 16 First Leg - Olimp-2 Stadium, Rostov-on-Don, Russia - 9/3/17 Manchester United's Zlatan Ibrahimovic in action with FC Rostov's Aleksandr Erokhin Reuters / Grigory Dukor Livepic EDITORIAL USE ONLY.
لقطة من مباراة الذهاب بين مانشستر يونايتد وروستوف (رويترز)
يأمل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد في استعادة لاعبيه الثقة بعد خروجهم من كأس إنجلترا أمام تشلسي، عندما يستقبل روستوف الروسي الخميس في إياب الدور ثمن النهائي من الدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ".

وخرج "الشياطين الحمر" من ربع نهائي الكأس المحلية الاثنين، أمام الفريق السابق لمورينيو بهدف وحيد، بعد طرد لاعب الوسط الإسباني إندير هيريرا منذ الدقيقة 35.

ورغم أن يونايتد يملك أفضلية حسابية بعودته متعادلا 1-1 من أرض روستوف، فإن زحمة المباريات قد تتسبب بإرهاق جسدي للسويدي زلاتان إبراهيموفيتش ورفاقه.

وقال مورينيو بعد مواجهة تشلسي "لدينا مباراة هامة الخميس، وأريد أن أرتاح قليلا لإعداد الفريق قدر الإمكان".

وفي ظل إيقاف إبراهيموفيتش وإصابة المهاجميْن واين روني والفرنسي أنطوني مارسيال، اضطر يونايتد للدفع بالشاب ماركوس راشفورد مهاجما وحيدا ضد تشلسي برغم مرضه أيضا.

ويعود إلى تشكيلة يونايتد -الذي أحرز لقب كأس الرابطة المحلية على حساب ساوثمبتون 3-2 الشهر الماضي- قلب دفاعه العاجي إريك بايي بعد انتهاء إيقافه.

‪إبراهيموفيتش وبوغبا في حصة تدريبية قبل مواجهة روستوف‬ إبراهيموفيتش وبوغبا في حصة تدريبية قبل مواجهة روستوف (رويترز)
‪إبراهيموفيتش وبوغبا في حصة تدريبية قبل مواجهة روستوف‬ إبراهيموفيتش وبوغبا في حصة تدريبية قبل مواجهة روستوف (رويترز)

ربع النهائي
ويراهن مورينيو على التأهل إلى ربع النهائي، كي تدخل يوروبا ليغ في حساباته، نظرا لتأهل الفائز فيها إلى مسابقة دوري الأبطال الموسم المقبل.

وتقدم يونايتد ذهابا على أرض روستوف بهدف الأرميني هنريك مخيتاريان، قبل أن يعادل ألكسندر بوخاروف في الشوط الثاني.

وقال مدافع يونايتد دالي بليند "عادلوا 1-1، آنذاك يمكنك القيام بأمرين: الهجوم أو أن تكون أكثر ذكاء وتنتظر مباراة الإياب. اخترنا الأمر الثاني".

وتابع "لم نقلل من قيمتهم. أنا متأكد من أننا سنكون أفضل على أرضية جيدة، ظروف أفضل وكل الجماهير وراءنا. يجب أن نحسم المواجهة على أرضنا".

وفاز يونايتد في مبارياته الأربع على أرضه هذا الموسم في الدوري الأوروبي، مسجلا 12 هدفا من دون أن تهتز شباكه، بينما لم يفز روستوف في أي مباراة خارج ملعبه (تعادل في ثلاث وخسر اثنتين).

وقد اعتاد الفريق المشاركة في مسابقة النخبة منذ مطلع الألفية الثالثة، لكن حلوله خامسا الموسم الماضي مع جاره اللدود سيتي، نقله إلى المسابقة الرديفة.

وفي حال تتويجه، سينضم يونايتد إلى مجموعة من الأندية أحرزت البطولات الأوروبية الثلاث وهي دوري الأبطال ويوروبا ليغ وكأس الكؤوس الأوروبية (ألغيت بعد 1999). وحقق هذا الإنجاز مواطنه تشلسي، ويوفنتوس الإيطالي، وأياكس أمستردام الهولندي، وبايرن ميونيخ الألماني.

وتوج يونايتد بدوري الأبطال (1968 و1999 و2008) وكأس الكؤوس (1991) لكنه لم يحرز الدوري الأوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي سابقا).

‪روستوف يأمل في تحقيق معجزة أمام مانشستر يونايتد‬ روستوف يأمل في تحقيق معجزة أمام مانشستر يونايتد (رويترز)
‪روستوف يأمل في تحقيق معجزة أمام مانشستر يونايتد‬ روستوف يأمل في تحقيق معجزة أمام مانشستر يونايتد (رويترز)

روستوف الروسي
من جهته، بدا مدرب روستوف المولدافي إيفان داينليانتس حذرا "أتوقع مباراة عودة صعبة. نذهب إلى مانشستر آملين في تحقيق معجزة، وهي تتحقق أحيانا في كرة القدم. للأسف لن نستفيد من بعض اللاعبين الأساسيين".

وتعرض قائد الفريق ألكسندر كاتسكان والجناح البيلاروسي تيموفي كالاتشيف للإيقاف بعد إنذارهما في مباراة الذهاب، وتعرض الظهير فلاديمير غرانات لكسر في عظمة الترقوة.

وعاد حارسه الأساسي سوسلان دجاناييف أخيرا من الإصابة، ولا يتوقع مشاركته على ملعب "أولدر ترافورد".

وحل روستوف وصيف الدوري الروسي الموسم الماضي ثالثا في مجموعته في دوري الأبطال خلف أتلتيكو مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ، وحصد خمس نقاط منها ثلاث بفوزه على بايرن 3-2.

ويعول ليون الفرنسي على فوزه الكبير ذهابا على روما الإيطالي 4-2 حيث تألق الثنائي ألكسندر لاكازيت ونبيل فقير بتسجيل ثنائية.

ويأمل روما أن يصبح أول فريق إيطالي يحرز اللقب منذ بارما عام 1999.

وفي مواجهة ألمانية صرف، يستقبل بوروسيا مونشنغلادباخ شالكه بعد تعادلهما 1-1 ذهابا.

ويأمل العملاق الهولندي أياكس أمستردام تخطي خسارته على أرض كوبنهاغن الدانماركي 1-2.

وتبدو الطريق معبدة أمام غنك البلجيكي عندما يستقبل مواطنه غنت بعدما سحقه خارج ملعبه 5-2.

وفي باقي المباريات، يلعب بشيكتاش التركي مع أولمبياكوس اليوناني (1-1 ذهابا) وكراسنودار الروسي مع سلتا فيغو الإسباني (1-2) وإندرلخت البلجيكي مع أبويل القبرصي (1-صفر).

المصدر : الفرنسية