آخر تحديث: 2017/10/31 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/11 هـ
رياضة الجزيرة



اتحاد الكرة الكويتي يتطلع لرفع الإيقاف المفروض من الفيفا منذ 2015 (غيتي-الفرنسية)

انتخب الشيخ أحمد اليوسف الصباح الثلاثاء رئيسا للاتحاد الكويتي لكرة القدم بالتزكية بعد جمعية عمومية غير عادية للأندية، قاطعها نادي القادسية، وأجريت في ظل الإيقاف المفروض من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأوقفت هيئات رياضية دولية -بينها الفيفا واللجنة الأولمبية الدولية- الكويت منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015 على خلفية التدخل الحكومي في الشأن الرياضي. وفي صيف 2016 قامت السلطات بحل هيئات رياضية محلية، بينها اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم، وتعيين لجان مؤقتة لإدارتها، إلا أن هذه اللجان لم تنل اعتراف الهيئات الدولية التي تمسكت بشرعية اللجان الأساسية.

وأوضحت وكالة أنباء "كونا" الكويتية الرسمية أن الجمعية اختارت أحمد اليوسف الصباح رئيسا للاتحاد لأربع سنوات، واختير فواز مشعل الصباح نائبا له، بالإضافة إلى 13 عضوا في مجلس الإدارة.

وقال اليوسف -الذي تولى سابقا رئاسة الاتحاد بين 2004 و2007- إن الاتحاد الجديد يأمل "تحقيق أهداف عدة، يتقدمها رفع الإيقاف بالتعاون مع الحكومة ولجنة الشباب والرياضة في مجلس الأمة".

وكانت الكويت طلبت مطلع 2017 رفع الإيقاف متعهدة بتعديل القوانين الرياضية، إلا أن هذا الطلب قوبل برفض من الهيئات الدولية التي حددت ثلاث خطوات لرفع الإيقاف؛ هي إصدار قانون رياضي جديد يتماشى مع المواثيق والقوانين الدولية، وسحب الدعاوى المقدمة من الحكومة الكويتية ضد الهيئات الدولية، وعودة مجالس إدارات الاتحادات المنحلة.

وفي 19 أكتوبر/تشرين الأول، أعلن وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان توصل الحكومة ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية إلى مشروع قانون "يفي بمتطلبات المواثيق الدولية"، وذلك بعد "اتفاق" ومشاورات استمرت أشهرا مع الفيفا، ويفترض أن يعرض المشروع على مجلس الأمة لإقراره في وقت لم يحدد بعد.

المصدر : وكالات

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو