آخر تحديث: 2017/4/20 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/24 هـ
رياضة الجزيرة



الدوري الإسباني

موسم سقط فيه برشلونة

برشلونة
تابع
ميسي
تابع
الدوري الإسباني
تابع
أحمد السباعي

عندما سقط نجم برشلونة ليونيل ميسي على وجهه في إياب ربع نهائي دوري الأبطال في الكامب نو صاح الجميع "إذا سقط ميسي.. سقط برشلونة".

النجم الأرجنتيني قدم مباراة رجولية ونهض بسرعة من على الأرض وعاد للعب رغم قوة الإصابة بوجهه، غير أن البرسا لم ينهض من كبوته التي لازمته منذ بداية الموسم وجعلته خارج دوري الأبطال وقاب قوسين من خسارة لقبه في الليغا ويبقى له فقط  كأس الملك الذي تأهل لمباراته النهائية في مواجهة ألافيس.

ويعود تراجع البرسا إلى أسباب عدة أبرزها:

- المدرب لويس إنريكي الذي حقق جميع الألقاب المحلية والقارية والدولية مع الفريق غير أن هذا الموسم لم يستطع اختيار الخطة المناسبة والتشكيلة الثابتة مما أدى لغياب الاستقرار عن الفريق وتذبذب مستواه محليا وقاريا.

- فشل إنريكي في إدارة المباريات التي يكون متأخرا فيها في الشوط الأول، فضلا عن إخفاقه التكتيكي في الاستفادة من اللاعبين الموجودين على مقاعد البدلاء.

- غياب شبه كامل لدكة البدلاء، حتى بات غياب أي لاعب أساسي يسبب مشكلة للفريق بسبب عدم وجود البديل الذي يقدم الإضافة أو يسد فراغ الأساسي المصاب.

- التعاقدات الفاشلة، حيث أنفق برشلونة في المواسم الثلاثة الماضية مئة مليون يورو لضم التركي أردا توران والبرتغالي أندريه غوميز والإسباني باكو ألكاسير والفرنسي لوكاس ديني، ولم يقدم هؤلاء أي إضافة.

- إنييستا الذي أصبح بطيئا ويتأثر بتقدمه في السن ويضيع الفرص السهلة ولم يعد كما كان قبل عامين أو ثلاثة أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم.

- تراجع كبير وغير مبرر في أداء الكرواتي إيفان راكيتيتش الذي كان من أهم مفاتيح الفريق الكتالوني.

- المدافع الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو بات كثير الأخطاء وبطيئا ولم يعد قادرا على توقيف مهاجمي الفريق الخصم.

- أخطاء دفاعية قاتلة تسببت في هزائم عدة وبتلقي الفريق عددا كبيرا من الأهداف، وتكفي الإشارة إلى أن الفريق دخل في مرماه 13 هدفا في خمس مباريات في الليغا ودوري الأبطال.

- اعتماد الفريق الكلي على ثلاثي الهجوم، ميسي ونيمار ولويس سواريز فإذا حضروا حضر الفريق وإذا غابوا خسر البرسا.

ويبقى لبرشلونة بصيص أمل في المحافظة على لقب الليغا إذا فاز الأحد المقبل في "كلاسيكو الأرض"، فإذا حقق الانتصار أشعل مجددا الصراع على لقب الليغا بانتزاعه الصدارة من ريال مدريد بفارق الأهداف وانتظار ما ستؤول إليه باقي النتائج وخصوصا نتيجة مباراة الملكي المؤجلة.

غير أن خسارة موقعة الأحد تعني فقدان لقب الليغا بشكل كبير مع وصول الفارق إلى ست نقاط ومباراة مؤجلة للميرينغي ويكون بذلك موسم 2016-2017 أحد أسوأ المواسم في تاريخ أبناء "الكامب نو".

المصدر : الجزيرة

تعليقات مختارة

هدف ناتشو بمرمى إشبيلية.. بين الصحة والأخلاق الرياضية

هدف صحيح قانونيا,,,,

ولكنه باغت الجميع..؟ ولكن الحكم لم يبد أي اعتراض واحتسبه دونما إعطاء فرصه ووقت للاعبي اشبيلية ليقفوا حائط صد وفرصة كذلك لـِ جلاء الأمور بشأن لاعب ريال مدريد الملقي علي الأرض،، ولم يُظهر صفارة ولم يعط إذن لـِ ناتشو ..!. وتعامل مع الموقف علي انه كما هو عادة ما يفعل اللاعبون بعدم تضييع وقت وإهداره بلا فائده,,. وكان علي ناتشو.* أخلاقيا أن ينتظر جلاء الأمور واصلا ناتشو.* لا يُوكل له ضربات من هذا النوع..؟؟؟

هازارد للريال وموراتا لتشلسي في صفقة تبادلية

عمر

أعتقد أن الصفقة جيدة لموراتا الذى لم يجد حظه فى اللعب أساسيا مع المدرب زيدان رغم مطالبة النادى الملكى إستعادته من يوفنتوس الذى أدى معه أداءا جيدا وفى ا لوقت نفسه لا أرى هازارد إضافة كبيرة للنادى الملكى فهو ليس مهاجم صريح ولا لاعب وسط صريح ومستواه ليس مستقرا فحينا يقدم مستوى جيدا وحينا آخر تجده تائه فى الملعب. الريال يحتاج لصانع ألعاب مثل لوكا مودريتش ومهاجم مثل ديبالا او كليان مبابى مهاجم موناكو.

ديبورتيفو يفسد احتفالات برشلونة

Zahar football

أكبر خطأ هو إعادة جوردي ألبا إلى التشكيلة الأساسية ، فهذا اللاعب ضعيف البنية ولا يصمد في الاحتكاكات ، وينطلق إلى الأمام تاركاً مساحات مكشوفة خلفه ، كذلك فهو قصير القامة وبالتالي فهو بلا فاعلية عند الكرات المرفوعة ( شاهدوا هدف ديبورتيفو الثاني وهو مشهد تكرر من قبل مع ألبا ) ، وإذا تجمعت كل هذه السلبيات في مدافع فإنه يتحول إلى ثغرة خطيرة في الدفاع .. وقد كان ألبا أحد الأسباب الرئيسية لخروج برشلونة مرتين من دوري الأبطال أمام أتليتيكو ، ومباراة سان جيرمان أثبتت أن مكانه الطبيعي هو مقاعد البدلاء

نجوم الريال ينتفضون ضد زيدان

هل ينقذ زيدان الموسم.؟؟

."..احتجاج اللاعبين."صح،، وكذلك كلام زيدان.""صح،، والمشكلة بفريق الريال انه يحتوي علي كم كبير من النجوم وبعضهم يُكادوا يُنسَونَ بالريال فعلي زيدان أن يثبت ثلاثي خط الهجوم وثنائي الوسط وثنائي من الدفاع كأساسيين وتغيرات زيدان يجب أن تتم ببداية الشوط الثاني وليس بنهايته وكاسيميرو." ومودريتش." لم يكونا بالمستوي المطلوب بالمباريات الأخيره ..برشلونة قلما يعمل تبديلات أثناء المباريات ولا يُعاني من تكدس اللاعبين وخط هجومه ثابت لا يتغير..كما حارس الريال نافاس." يُعاني من التردد بالخروج للكرات المرتدة."؟؟

ريال مدريد يستعيد صدارة الليغا

كان متوقعا لها أن تكون..

مباراة قويه من جانب أُوساسونا وذلك لترتيبه المتأخر بقاع ألقائمه وآيل للسقوط من الدرجة إيه الممتازة ولكن بعد تمريره متقنه من بنزيما."سدد رونالدو"بثقة ليصنع هدفا رائعا وكان علي الريال أن لا يسمح بهدف تتعادل به أُوساسونا لولا تردد الحارس نافاس" واستطاع الريال بعد تمويه من رونالدو" ليفسح للهدف الثاني بعد مراوغه حثيثة لـ إسكو" أحدثت تغيرات زيدان""حركة نشطه وتحسن كبير بالسيطرة علي الشوط الثاني بعودة خاميس رودريغيز" لقلب الملعب ليختتم لوكاس" المباراة بثلاثية وتعود الصدارة مع أن للريال مبارتين مؤجلتين.!