هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

رياضة الجزيرة



تتشكل غالبية العناصر الأساسية لمنتخب "الديوك" من أصول غير فرنسية ويتوزعون بين أصول أفريقية أو عربية (غيتي)

أغضب الممثل الكوميدي الأميركي ذو الأصول الأفريقية، تريفور نواه، الحكومة الفرنسية لاحتفاله في برنامجه "ذا دايلي شو" بفوز لاعبين من أصول أفريقية بكأس العالم 2018.

وقال نواه في حلقة أمس على قناة كوميدي سنترال ساخرا "لدي مشكلات مع الحكومة الفرنسية (..) صدمت عندما عرفت عن عدد الفرنسيين الذين غضبوا من المزحة التي أطلقتها في حلقة (الثلاثاء) وقلت إن أفريقيا فازت بكأس العالم".

وأضاف أن جميع ذوي البشرة السمراء حول العالم يحتفلون بالأصول الأفريقية للاعبين الفرنسيين "ليس بطريقة سلبية بل بطريقة إيجابية عبر النظر إلى هؤلاء الأفارقة وكيف استطاعوا أن يكونوا فرنسيين".

وتابع "ما حدث احتفال بإنجازهم، فلماذا لا يكون اللاعبون فرنسيين وأيضا أفارقة".

جاء تعليق نواه بعدما وصله خطاب من السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة جيرار أرود، يتهمه فيه بتجريد لاعبي المنتخب الفرنسي من انتمائهم لفرنسا، والإصرار على أن الفرنسيين لا يمكن أن يكونوا سوى من ذوات البشرة البيضاء.

وفي الخطاب الذي صدر أمس رفض أرود مصطلح "نصر أفريقي" للدلالة على فوز فرنسا بكأس العالم.

وقال منتقدا نواه "ربما الكثير من اللاعبين جاء والداهما من دولة أخرى، لكن أغلب لاعبي المنتخب الفرنسي ولدوا في فرنسا، وتعلموا فيها، وتدربوا بها على لعب كرة القدم، فهم مواطنون فرنسيون".

ذلك الاهتمام البالغ بمزحة الممثل الأميركي دفع نواه إلى السخرية مجددا من موقف السفير الفرنسي وإشارته إلى التعدد الثقافي في بلاده ضمن خطابه.

وتابع نواه في حلقة أمس "أشار السفير في خطابه إلى التنوع الفرنسي، لكني أرى أن ما قصده السفير هو دليل على التنوع الاستعماري لبلاده".

واستهجن قائلا "يتساءل الكثيرون كيف أصبح هؤلاء فرنسيين، كيف بدأت عائلتهم في تحدث الفرنسية"، في إشارة إلى المستعمرات الفرنسية في أفريقيا.

وتتشكل غالبية العناصر الأساسية لمنتخب "الديوك" من أصول غير فرنسية، ويتوزعون بين أصول أفريقية وعربية، إلى جانب لاعبين من بلدان أوروبية أخرى.

المصدر : وكالة الأناضول

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

تعليق برشلونة على إيقاف ميسي

لا حاجة هنا لِقُرّآء شفاة

لمن يعلم بها وهو يَرطُن ألأسبانيه بنزعة عدائيه اكتفت بها ألـ"فيفا"بأربع مباريات قد تَطالُ تلك العقوبة مَجدَ ميسي."وتؤثر علي مستقبله.!الحكم المساعد:مارسيلو فانغاسي."لا يستطيع نقل ما قاله ميسي."وببساطة لأنه لا يعرف اللغة ألأسبانية التي يتكلمها ميسي."لغته الأُم.!أما الحكم فلغته البرتغالية..فلن يستطيع فهم إلا ترطيش لـِ كلمات بذيئة بالأسبانية إن كان يفهم القليل منها.؟وهذا ما أتضح من الفيديو بنظرات ميسي."العدوانية التي عاين بها الحكم.؟وعليه الاعتذار للحكم وللنادي ولجمهوره وللأرجنتين بدل الشد علي يديه؟