آخر تحديث: 2018/5/14 الساعة 18:52 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/29 هـ
رياضة الجزيرة



فالفيردي مطالب بمراجعة أوراقه بعد السقوط المدوي أمام ليفانتي (رويترز)

تلقى نادي برشلونة هزيمة موجعة مساء أمس الأحد أمام مضيفه ليفانتي بنتيجة 5-4 حرمته من إنهاء مسابقة الدوري الإسباني بسجل خال من الهزائم.

ولكن بعيدا عن الإحصاءات كشف هذا السقوط غير المتوقع عوامل الخلل التي يعاني منها النادي الكتالوني الذي يحتاج إلى خطة إصلاح عاجلة قبل انطلاق الموسم المقبل.

وبعد 36 أسبوعا بلا هزيمة في الدوري الإسباني، جثا برشلونة على ركبتيه أمام ليفانتي المتواضع الذي أمطر شباكه بخمسة أهداف بسهولة كبيرة.

ونجح ليفانتي في تحقيق هذه النتيجة التاريخية بفضل اعتماده على عاملي السرعة والحسم اللذين كانا كافيين لاختراق وخلخلة دفاع بطل الدوري الإسباني.

واعترف مدرب برشلونة أرنستو فالفيردي بشعوره بالغضب من إخفاق فريقه في حسم لقب الدوري الإسباني بسجل خال من الهزائم.

ولكن بغض النظر عن هذا الإنجاز الذي لم يتحقق، عاد برشلونة ليثبت عدة حقائق، مثل أنه فريق يعتمد كليا على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي غاب أمس للراحة، وأنه يفتقد لبدلاء قادرين على تقديم الحلول في الأوقات العصيبة.

ولا يعد الاعتماد على ميسي قضية جديدة، ولكن النتائج السيئة التي يحققها برشلونة في كل مرة يغيب فيها النجم الأرجنتيني عن صفوفه عادت لتثير جدلا مشروعا: كيف يعتمد فريق ينفق ملايين الدولارات على شراء اللاعبين والأجور على لاعب واحد فقط؟

وعلى جانب آخر، منح فالفيردي في ظل غياب المدافعين صامويل أومتيتي وجيرارد بيكيه، فرصة المشاركة لكل من البلجيكي توماس فيرمايلين الذي أصيب مجددا في الشوط الأول من مباراة أمس، والكولومبي يري مينا الذي كان وجبة دسمة اليوم لانتقادات الصحف الموالية لبرشلونة.

وقالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية "غياب ميسي يؤثر على برشلونة، ولكن أداء الخط الدفاعي كان حاسما في مباراة أمس".

بينما قالت صحيفة "سبورت" إن "أي هزيمة يكون لها كبش فداء وكان يري مينا بلا شك هو كبش الفداء أمس، لقد تسبب في فوضى في خطه الدفاعي، وتسبب في مهرجان من الأهداف بسبب قراراته الخاطئة".

وأضافت "إنها بحق إحدى الهزائم التي يمكن التعلم منها، الأهداف الخمسة التي تلقتها شباك الفريق أمس تجبر النادي على اتخاذ قرارات بشأن الدفاع والصفقات وتركيبة الفريق".

وحتى هذه اللحظة، حسم برشلونة صفقة ضم لاعب الوسط البرازيلي أرثر، كما قرر بشكل نهائي التعاقد مع أحد المهاجمين الذي سيكون على الأرجح الفرنسي أنطوان غريزمان.

ولكن تبقى المشكلة في أن جميع أنصار برشلونة يرون أن الأزمة الحقيقية موجودة في الخط الدفاعي، فها هي الشائعات تشير إلى رحيل محتمل لأومتيتي عن الفريق، كما عاد فيرميلين ليؤكد أمس أنه لاعب هش للغاية، ولم يفلح مينا في تقديم أوراق اعتماده وبات رحيله عن النادي الكتالوني أمرا مؤكدا. ويتبقى بعد ذلك جيرارد بيكيه (31 عاما) الذي يثبت أنه لاعب ليس له بديل.

ونال دفاع برشلونة حظا كبيرا من الانتقادات التي وجهت للفريق عقب خساراته أمام روما بنتيجة 3-صفر في الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل تعداه إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث اتهم الخط الخلفي لبرشلونة بالتسبب في الهزيمة الثقيلة وحمله الكثيرون مسؤولية الخروج الأوروبي.

ولم تكن الهزيمة أمام ليفانتي شيئا مفجعا أو ذا أهمية كبيرة ولكنها كشفت حقيقة المشاكل التي يعاني منها برشلونة في الدفاع، فهل سيكون بمقدور النادي الكتالوني تخصيص ميزانية ضخمة لرأب هذا الصدع بالتعاقد مع لاعبين  جدد؟

المصدر : وكالات

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

هدف ناتشو بمرمى إشبيلية.. بين الصحة والأخلاق الرياضية

هدف صحيح قانونيا,,,,

ولكنه باغت الجميع..؟ ولكن الحكم لم يبد أي اعتراض واحتسبه دونما إعطاء فرصه ووقت للاعبي اشبيلية ليقفوا حائط صد وفرصة كذلك لـِ جلاء الأمور بشأن لاعب ريال مدريد الملقي علي الأرض،، ولم يُظهر صفارة ولم يعط إذن لـِ ناتشو ..!. وتعامل مع الموقف علي انه كما هو عادة ما يفعل اللاعبون بعدم تضييع وقت وإهداره بلا فائده,,. وكان علي ناتشو.* أخلاقيا أن ينتظر جلاء الأمور واصلا ناتشو.* لا يُوكل له ضربات من هذا النوع..؟؟؟

هازارد للريال وموراتا لتشلسي في صفقة تبادلية

عمر

أعتقد أن الصفقة جيدة لموراتا الذى لم يجد حظه فى اللعب أساسيا مع المدرب زيدان رغم مطالبة النادى الملكى إستعادته من يوفنتوس الذى أدى معه أداءا جيدا وفى ا لوقت نفسه لا أرى هازارد إضافة كبيرة للنادى الملكى فهو ليس مهاجم صريح ولا لاعب وسط صريح ومستواه ليس مستقرا فحينا يقدم مستوى جيدا وحينا آخر تجده تائه فى الملعب. الريال يحتاج لصانع ألعاب مثل لوكا مودريتش ومهاجم مثل ديبالا او كليان مبابى مهاجم موناكو.

ديبورتيفو يفسد احتفالات برشلونة

Zahar football

أكبر خطأ هو إعادة جوردي ألبا إلى التشكيلة الأساسية ، فهذا اللاعب ضعيف البنية ولا يصمد في الاحتكاكات ، وينطلق إلى الأمام تاركاً مساحات مكشوفة خلفه ، كذلك فهو قصير القامة وبالتالي فهو بلا فاعلية عند الكرات المرفوعة ( شاهدوا هدف ديبورتيفو الثاني وهو مشهد تكرر من قبل مع ألبا ) ، وإذا تجمعت كل هذه السلبيات في مدافع فإنه يتحول إلى ثغرة خطيرة في الدفاع .. وقد كان ألبا أحد الأسباب الرئيسية لخروج برشلونة مرتين من دوري الأبطال أمام أتليتيكو ، ومباراة سان جيرمان أثبتت أن مكانه الطبيعي هو مقاعد البدلاء

نجوم الريال ينتفضون ضد زيدان

هل ينقذ زيدان الموسم.؟؟

."..احتجاج اللاعبين."صح،، وكذلك كلام زيدان.""صح،، والمشكلة بفريق الريال انه يحتوي علي كم كبير من النجوم وبعضهم يُكادوا يُنسَونَ بالريال فعلي زيدان أن يثبت ثلاثي خط الهجوم وثنائي الوسط وثنائي من الدفاع كأساسيين وتغيرات زيدان يجب أن تتم ببداية الشوط الثاني وليس بنهايته وكاسيميرو." ومودريتش." لم يكونا بالمستوي المطلوب بالمباريات الأخيره ..برشلونة قلما يعمل تبديلات أثناء المباريات ولا يُعاني من تكدس اللاعبين وخط هجومه ثابت لا يتغير..كما حارس الريال نافاس." يُعاني من التردد بالخروج للكرات المرتدة."؟؟

ريال مدريد يستعيد صدارة الليغا

كان متوقعا لها أن تكون..

مباراة قويه من جانب أُوساسونا وذلك لترتيبه المتأخر بقاع ألقائمه وآيل للسقوط من الدرجة إيه الممتازة ولكن بعد تمريره متقنه من بنزيما."سدد رونالدو"بثقة ليصنع هدفا رائعا وكان علي الريال أن لا يسمح بهدف تتعادل به أُوساسونا لولا تردد الحارس نافاس" واستطاع الريال بعد تمويه من رونالدو" ليفسح للهدف الثاني بعد مراوغه حثيثة لـ إسكو" أحدثت تغيرات زيدان""حركة نشطه وتحسن كبير بالسيطرة علي الشوط الثاني بعودة خاميس رودريغيز" لقلب الملعب ليختتم لوكاس" المباراة بثلاثية وتعود الصدارة مع أن للريال مبارتين مؤجلتين.!