موناكو على مشارف التتويج بالدوري الفرنسي

epa05942630 AS Monaco players pose for the group photo prior the UEFA Champions League semi final, first leg soccer match between AS Monaco and Juventus at Stade Louis II in Monaco, 03 May 2017. EPA/GUILLAUME HORCAJUELO
يسعى موناكو لحسم التتويج ببطولة الدوري الفرنسي لكرة القدم عندما يستضيف ليل اليوم الأحد في المرحلة الـ37، شرط تعثر مطارده المباشر باريس سان جيرمان بطل الأعوام الأربعة الأخيرة أمام مضيفه سانت إتيان.

ويتصدر موناكو الترتيب برصيد 86 نقطة ويبتعد بفارق 3 نقاط عن باريس سان جيرمان مع مباراة مؤجلة لفريق الإمارة الجنوبية.

وفي حال تحقيقه نتيجة أفضل من باريس سان جيرمان الأحد سيتوج باللقب، وإلا عليه انتظار المباراة المؤجلة مع سانت إتيان الأربعاء المقبل.

وتعززت حظوظ موناكو بالتتويج عندما أسدى له جاره نيس خدمة كبيرة بفوزه على باريس سان جيرمان 3-1 في المرحلة قبل الماضية.

ويبدو موناكو مرشحا فوق العادة لتحقيق فوزه العاشر على التوالي والـ28 هذا الموسم، كونه يلعب على أرضه وأمام جماهيره بالإضافة إلى أن الدوري هو بوابته الوحيدة نحو إنقاذ موسمه الرائع في مختلف المسابقات.

وأولى موناكو منذ بداية الموسم أهمية كبيرة للدوري المحلي كونه يرغب في الظفر بلقبه للمرة الأولى منذ 17 عاما والثامنة في تاريخه ووضع حد لسيطرة سان جيرمان على اللقب.

وموازاة مع ذلك، بلغ فريق الإمارة المباراة النهائية لمسابقة كأس الرابطة وخسرها أمام باريس سان جيرمان.

كما أنه بلغ نصف نهائي مسابقة كأس فرنسا وخرج أمام فريق العاصمة بعدما لعب بالفريق الرديف، من أجل مسابقة دوري أبطال أوروبا التي أبلى فيها البلاء الحسن أيضا وودعها من نصف النهائي على يد يوفنتوس الإيطالي الثلاثاء الماضي.

‪فالكاو (يمين) ومبابي, القوة الضاربة في هجوم موناكو‬ (غيتي)
‪فالكاو (يمين) ومبابي, القوة الضاربة في هجوم موناكو‬ (غيتي)

ويدين موناكو بنتائجه الرائعة لتشكيلته المميزة، خصوصا خط الهجوم الذي يعتبر الأقوى محليا برصيد 98 هدفا بقيادة الكولومبي راداميل فالكاو، ثالث لائحة الهدافين (19 هدفا)، والواعد كيليان مبابي (18 عاما) صاحب الـ14 هدفا.

وأعرب نائب رئيس موناكو، الروسي فاديم فاسيلييف عن فخره بما حققه النادي حتى الآن، قائلا "في مايو/أيار 2013 كنا في الدرجة الثانية، وبعد 4 أعوام وصلنا إلى القمة".

وانتقد فاسيلييف الذي يحظى بثقة مطلقة من مواطنه دميتري ريبولوفليف مالك النادي الفرنسي منذ 2011، بعض "الاختصاصيين الذين شككوا في مشروع موناكو"، وقال "العمل يعطي ثماره، ونحن نشهد الآن نجاح ما قمنا به".

ومن المفترض أن يحقق موناكو مبتغاه الأسبوع المقبل إلا أذا أصابته عدوى باير ليفركوزن الألماني الذي خسر كل شيء عام 2002 وحل ثانيا في الدوري في المرحلة الأخيرة بعد أن كان في طريقه إلى الفوز، وخسر نهائي دوري أبطال أوروبا، ونهائي كأس ألمانيا.

‪سان جيرمان ما زال متشبثا بالصراع على لقب الدوري‬ (الأوروبية)
‪سان جيرمان ما زال متشبثا بالصراع على لقب الدوري‬ (الأوروبية)

سان جيرمان
في المقابل، لا يزال باريس سان جيرمان متشبثا بأمل الفوز باللقب للعام الخامس على التوالي، وسيسعى إلى العودة بالنقاط الثلاث من سانت إتيان من أجل تأجيل تتويج فريق الإمارة إن لم يكن تشديد الخناق عليه في حال فجر ليل مفاجأة من العيار الثقيل.

وأصبحت مهمة فريق العاصمة صعبة عقب الخسارة أمام نيس.

وبعد تتويجه بلقب كأس الرابطة على حساب موناكو، بلغ سان جيرمان نهائي مسابقة كأس فرنسا حيث سيلاقي أنجيه نهاية الشهر الحالي، في حين خرج خالي الوفاض من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويخوض نيس الثالث الذي ضمن الملحق المؤهل إلى المسابقة القارية العريقة، اختبارا سهلا أمام أنجيه الـ14 الذي ضمن بقاءه في دوري الأضواء، في وقت يحاول فيه ليون الرابع تضميد جراحه جراء الخروج من نصف نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، عندما يحل ضيفا على مونبلييه الـ15 الذي يصارع من أجل البقاء.

وتشهد المرحلة مواجهة قوية بين مرسيليا الخامس ومضيفه بوردو السادس اللذين يتصارعان على البطاقة الثانية المؤهلة إلى الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

المصدر : الفرنسية