آخر تحديث: 2018/4/22 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/7 هـ
رياضة الجزيرة



رالي قطر يعد أحد أهم جولات كأس العالم للراليات (الجزيرة نت)

عماد مراد-الدوحة 

خمسة أيام كاملة قضاها السائقون في صراع بصحراء قطر للمنافسة على حسم لقب رالي قطر في نسخته السابعة الذي يعد من أهم الجولات بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية، ليسدل الستار اليوم الأحد بحصول السائق البولندي ياكوب برزيجونسكي على لقب البطولة.

وكانت جولات الرالي الأربع الأولى منطقية في نتائجها، حيث حقق السائق القطري ناصر العطية العلامة الكاملة بالفوز في الجولات الأربع، إلا أن الجولة الخامسة والختامية كان لها قول آخر، بعد تعرض العطية لمشكلة ميكانيكية في سيارته أدت إلى انسحابه من الرالي بشكل كامل، الأمر الذي صب في مصلحة المتنافسين.

فعلى متن سيارة "ميني جون كوبر ووركس رالي"، استطاع البولندي ياكوب برزيجونسكي حسم لقب الرالي في جولته الأخيرة، ليعتلي بذلك صدارة الترتيب العام لكاس العالم للراليات برصيد 144 نقطة متفوقا بفارق 31 نقطة عن التشيكي مارتن بروكوب المتصدر السابق الذي تراجع إلى المركز الثاني بعد حصوله على المركز الرابع في رالي قطر.

وأعرب البولندي ياكوب برزيجونسكي عن سعادته بحصد لقب الرالي وتصدره للترتيب العام لبطولة العالم للراليات الطويلة، مشيرا إلى أن الرالي كان صعبا للغاية، خاصة في المرحلة الأخيرة التي اتسمت بصعوبة الملاحة.

البولندي ياكوب برزيجونسكي حسم لقب الرالي في جولته الأخيرة (الجزيرة نت)

وأضاف برزيجونسكي في تصريح للجزيرة نت أنه سعيد بالفوز على العطية في رالي قطر، لكنه حزين في الوقت نفسه لتعرضه لعطل ميكانيكي وانسحابه من الرالي، مشيرا إلى أنه قدم أداء جيدا في المجمل برالي قطر وتمكن من إنهاء المرحلة الأخيرة بدون ارتكاب أخطاء.

وشدد على أنه سيتمسك بصدارة الترتيب العام لبطولة العالم، وسيواصل استعداداته لخوض الجولة المقبلة في رالي كزاخستان التي ستكون مهمة لضمان الصدارة، لافتا إلى أنه لم يكن يعلم أنه الفائز باللقب حتى وصوله إلى النهاية.

أما العطية الذي خسر السباق اليوم رغم أنه دخل المرحلة الأخيرة وفي جعبته فارق مريح من الزمن وصل إلى حوالي 15 دقيقة عن أقرب المنافسين البولندي برزيجونسكي، فقد أكد في تصريح للجزيرة نت أن فقدانه لقب رالي بلاده مسألة خارجة عن إرادته بعد تعرض سيارته لمشكلة ميكانيكية في المحرك، لافتا إلى أنه حقق الفوز في المراحل الأربعة الأولى، وتصدر المرحلة الخامسة الأخيرة حتى قبل 100 كيلومتر للنهاية.

وخروج العطية حرمه من لقبه الخامس على التوالي في رالي بلاده والسادس في مسيرته منذ دخول السباق أجندة بطولة العالم.

العطية حرم من لقبه الخامس على التوالي في رالي قطر (الجزيرة نت)

وقال المتسابق القطري إن المنافسة على الاحتفاظ باللقب العالمي ستزداد صعوبة بعد خسارته للرالي، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن كل الأمور واردة في سباقات السيارات، مثل ما حدث له اليوم، فهناك سبع جولات مازالت متبقية سيحاول خلالها تعويض ما خسره اليوم.

أما رئيس اللجنة المنظمة للرالي ئيس الاتحاد القطري للسيارات والدرجات النارية عبد الرحمن المناعي، فقال للجزيرة نت إن الرالي خرج بصورة مميزة للغاية وسط مشاركة واسعة من 18 دولة، معربا عن أسفه لخسارة العطية للقب رغم تفوقه طوال الأيام الأربعة الأولى من الرالي.

وأضاف أن اللجنة المنظمة قدمت كل الدعم لكافة المتنافسين لضمان نجاح النسخة السابعة من الرالي الذي يعد من أهم جولات كأس العالم للراليات الصحراوية، مشيرا إلى أن المسافة الإجمالية للرالي بلغت 1970.65 كيلومترا.

وعلى هامش رالي قطر، أقيمت بطولة باها قطر الوطنية، وفاز بجولتها الأولى القطري عادل حسين، فيما فاز في الثانية العُماني عبدالله الزبير.

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو