رياضة الجزيرة



انتقالات

برونزية لإيكيدير وكينيا تتصدر جدول الميداليات

إيكيدير (يمين) أهدى المغرب الميدالية الأولى في مونديال ألعاب القوى منذ 2007 (الفرنسية)

وضع العداء المغربي عبد العاطي إيكيدير حدا لصيام دام ثماني سنوات لبلاده عن منصات التتويج، عندما أحرز -اليوم السبت- برونزية سباق 1500 متر في اليوم الختامي لبطولة العالم لألعاب القوى في العاصمة الصينية بكين، وتصدرت كينيا جدول الميداليات لأول مرة بتاريخها.

وسجل العداء المغربي 3.34.67 دقائق، وحل خلف الكينيين إسبيل كيبروب صاحب الذهبية بتوقيت 3.34.40 دقائق، وإليا مانانغوي المتوج بالفضية بزمن قدره 3.34.63 دقائق. وحل البطل الأولمبي الجزائري توفيق مخلوفي رابعا مسجلا 3.34.76 دقائق.

وميدالية إيكيدير هي الرابعة للعرب في البطولة، بعد فضيتي المصري إيهاب عبد الرحمن في رمي الرمح، والتونسية حبيبة لغريبي في سباق ثلاثة آلاف متر موانع، وبرونزية البحرينية أونيس كيروا في سباق الماراثون.

ولم يتمكن المغرب من إحراز أي ميدالية منذ أن توجت حسناء بنحسي بفضية سباق ثمانمئة متر في دورة أوساكا اليابانية عام 2007.

يذكر أن المغرب أحرز في تاريخ مشاركاته في الدورات السابقة لبطولة العالم لألعاب القوى منذ دورة هلسنكي 1983 حتى دورة موسكو 2013 ما مجموعه 28 ميدالية، عشر منها ذهبية و11 فضية وسبع برونزيات حصدها عشرة عدائين وثلاث عداءات، وهو يتصدر ترتيب الدول العربية في هذا المجال.

برشم كان قريبا من التتويج لولا ارتكابه خطأ في إحدى المحاولات (الأوروبية)

من جانب آخر، فشل القطري معتز برشم في إضافة ميدالية أخرى للعرب حين حلّ رابعا في مسابقة القفز العالي. وتخطى برشم ارتفاع 2.33 متر في أول محاولة له، لكنه أنهى المسابقة في المركز الرابع بعد ارتكاب خطأ لدى اجتيازه ارتفاع 2.29 متر على أرضية مبتلة بسبب الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على ملعب عش الطائر.

وأحرز الكندي ديريك دروين ذهبية مسابقة القفز العالي، فيما توج الصيني هوغيي زهانغ بالفضية والأوكراني بوغدان بوندارنكو بالبرونزية.

من جانب آخر، أحرزت الألمانية كاترينا موليتور ذهبية مسابقة رمي الرمح وسجلت 67.69 مترا، ونالت الصينية هيو هوي ليو الفضية بـ66.13 مترا والجنوب أفريقية سونيتي فيلجوين البرونزية بتسجيلها 65.79 مترا.

ونالت العداءة الإثيوبية ألماز إيانا ذهبية سباق خمسة آلاف متر، وتقدمت على مواطنتيها سنبيري تيفيري وغينزيبي ديبابا.

وتوج رجال الولايات المتحدة بذهبية التتابع أربع مرات أربعمئة متر، في حين كان السباق ذاته لدى السيدات من نصيب جامايكا.

وتصدرت كينيا الترتيب العام للميداليات للمرة الأولى في تاريخها بعد أن كانت الولايات المتحدة سيدة في هذا المجال في معظم النسخات السابقة من بطولة العالم.

وحصدت كينيا سبع ذهبيات وست فضيات و16 برونزية، وحلت جامايكا ثانية بسبع ذهبيات وفضيتين و12 برونزية، والولايات المتحدة ثالثة بست ذهبيات ومثلها فضيات ومثلها برونزيات.

المصدر : وكالات

شارك برأيك