رقم قياسي لانتقالات اللاعبين في 2014

Everton's Kevin Mirallas misses his penalty kick during their English Premier League soccer match against West Bromwich Albion at Goodison Park in Liverpool, northern England January 19, 2015. REUTERS/Andrew Yates (BRITAIN - Tags: SPORT SOCCER) NO USE WITH UNAUTHORIZED AUDIO, VIDEO, DATA, FIXTURE LISTS, CLUB/LEAGUE LOGOS OR "LIVE" SERVICES. ONLINE IN-MATCH USE LIMITED TO 45 IMAGES, NO VIDEO EMULATION. NO USE IN BETTING, GAMES OR SINGLE CLUB/LEAGUE/PLAYER PUBLICATIONS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
الأندية الإنجليزية أنفقت أكثر من مليار دولار على انتقالات اللاعبين في 2014 (رويترز)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في تقرير له أن العام 2014 سجل رقما قياسيا جديدا في عمليات انتقال اللاعبين بين أندية العالم والتي قدرت بأكثر من أربعة مليارات دولار.

وحلت الأندية الإنجليزية في طليعة الأندية الأكثر إنفاقا على استقدام اللاعبين، في حين ظل اللاعبون البرازيليون الأكثر طلبا في أسواق الانتقالات.

وشهد العام الماضي 13090 عملية انتقال للاعبين في جميع أنحاء العالم لقاء 4.1 مليارات دولار، وهو مبلغ يتضمن تبادل اللاعبين بين الأندية، بالإضافة إلى عمولات وكلاء أعمال اللاعبين.

ويبقى السوق الأوروبي الأول بنسبة 87% من الانتقالات. واحتلت الأندية الإنجليزية المركز الأول بإنفاقها 1.17 مليار دولار للتعاقد مع اللاعبين في العام المنصرم، وهو ما يمثل أكثر من ربع حجم الانتقالات في العالم، وضعفي ما تم إنفاقه في إسبانيا التي تشكل ثاني أكبر سوق للاعبين.

ووفقا لذات المصدر فإن الأندية الإسبانية تصدرت القائمة من ناحية المبالغ التي استفادت منها جراء صفقات انتقال اللاعبين بـ667 مليون دولار، وتقدمت على إنجلترا (523 مليونا) والبرتغال (435 مليونا).

وشهد العام 2014 دخول الصين لأول مرة بين الدول المستثمرة العشر الأولى، حيث أنفقت أنديتها مائة مليون دولار في سوق الانتقالات.

واحتفظت البرازيل بصدراة الدول المصدرة للاعبين بعدما باعت 1493 لاعبا مقابل 448 مليون دولار، متقدمة على الأرجنتين (801 لاعب) وبريطانيا (596) وفرنسا (507).

المصدر : وكالات