الدوحة تستضيف اجتماع اتحاد اللجان الأولمبية

A Panasonic Corp logo and an Olympic symbol are seen as a kid walks past at Panasonic centre in Tokyo August 6, 2014. Robot porters and wearable translation devices are just some of the innovations Panasonic Corp would like to launch for the 2020 Tokyo Olympics, an event it hopes will earn it at least $1.5 billion. REUTERS/Yuya Shino (JAPAN - Tags: SPORT OLYMPICS BUSINESS)
اجتماع الدوحة سيشهد مشاركة ممثلين لـ205 لجان أولمبية وطنية (رويترز)

ينطلق غدا الاثنين في العاصمة القطرية الدوحة الاجتماع السنوي للجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك).

وتقتصر فعاليات الغد على حفل الاستقبال الذي تقيمه اللجنة الأولمبية القطرية للوفود المشاركة من مختلف اللجان الأولمبية الوطنية، وأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية وباقي المشاركين في الاجتماعات التي تقام على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وبدأ المشاركون في اجتماعات "أنوك 2016" بالدوحة في التوافد عليها لحضور الاجتماع الذي سيختلف في حجمه وفقراته عن الاجتماعات السنوية السابقة.

وقال رئيس أنوك الشيخ أحمد الفهد إن قطر قدمت في الأعوام الماضية أوراق اعتماد هائلة في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى.

وتشهد الاجتماعات مشاركة 1200 ممثل عن الحركة الأولمبية من 205 لجان وطنية من أنحاء العالم، وهو رقم قياسي جديد في تاريخ اجتماعات عمومية أنوك.

وسيكون الاجتماع فرصة لاطلاع اللجان الأولمبية الوطنية على آخر التطورات في الاتحاد ضمن عملية الإصلاح، وكذلك إتاحة المجال أمام اللجان الوطنية للمساهمة بشكل ملموس في مستقبل المنظمة.

وسيطلع المشاركون على آخر التحضيرات الخاصة بتنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة (بيونغتشانغ 2018) والألعاب الأولمبية الصيفية (طوكيو 2020)، إلى جانب استعراض ملفات الترشح لاستضافة أولمبياد 2024.

ويستطيع المسؤولون عن الملفات المتنافسة استعراض نقاط التميز المختلفة في ملفاتهم أمام ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية في آخر اجتماعات أنوك، قبل الإعلان عن هوية المدينة المنظمة لأولمبياد 2024 في 13 سبتمبر/أيلول 2017 في ليما.

وترشحت كل من العاصمة الفرنسية باريس والمجرية بودابست ومدينة لوس أنجلوس الأميركية، لتنظيم أولمبياد 2024.

من جانب آخر، سينظم على هامش الاجتماع حفل توزيع جوائز لأفضل رياضي ورياضية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وأفضل منتخب للرجال والسيدات، وأفضل لجنة أولمبية وطنية، وأفضل أداء، وأفضل ملهم للأمل من خلال الرياضة، وأفضل مساهم في الحركة الأولمبية، وجائزة للمميز بإنجازه مدى الحياة.

المصدر : الألمانية