رياضة الجزيرة



رياضات أخرى

اليابان توقف استخدام شعار أولمبياد 2020

اللجنة المنظمة دافعت عن شعار ألعاب طوكيو 2020 وسحبته بسبب مصداقية مصممه (غيتي)

أعلن حاكم العاصمة اليابانية طوكيو يويتشي ماسوزوي التوقف عن استخدام شعار أولمبياد طوكيو 2020 بعد اتهامات باقتباسه من شعار آخر.

وكان المصمم البلجيكي أوليفيه ديبي قد رفع دعوى للجنة الأولمبية الدولية تطالب بوقف استخدام الشعار الذي صممه الياباني كنجيرو سانو، وادعى أن شعار طوكيو 2020 يعدّ نسخة غير مصرح بها من الشعار الذي صممه لمسرح "لييج".

ونفى سانو تلك الادعاءات، وأكد أنه لم يقتبس التصميم من أي شعار آخر، وكرر رئيس الوزراء الياباني السابق ورئيس اللجنة المنظمة للأولمبياد يوشيرو موري تأييد سانو والدفاع عن تصميمه للشعار.

وأكد سانو وموري أن اللجنة المنظمة استغرقت ستة أشهر في البحث في حقوق الملكية الفكرية على مستوى العالم قبل أن يقع الاختيار على تصميم الشعار.

وجاء قرار وقف استخدام الشعار الصادر اليوم الثلاثاء بعدما اعترف سانو بأنه استخدم صورا منشورة على شبكة الإنترنت خلفيةً خلال تصميم الشعار، دون تصريح بذلك.

وذكر مراسل الجزيرة بطوكيو فادي سلامة أن اللجنة المنظمة قررت التخلي عن التصميم بسبب ما اعتبرته طعنا في مصداقية المصمم، في حين قال حاكم طوكيو "أشعر وكأننا تعرضنا للخيانة".

وكان الحديث بشأن الشعار بمثابة أحدث حلقة في مسلسل الجدل المثار حول ثاني دورة ألعاب أولمبية تقام في طوكيو.

فقد أثير الجدل حول الملعب الرئيسي للأولمبياد، قبل أن تقرر طوكيو تحديد 155 مليار ين ياباني (1.29 مليار دولار) كسقف لتكاليف تشييده، بعد إلغاء الخطة الأصلية عقب موجة احتجاجات بسبب ارتفاع قيمة التكاليف.

وأعلنت اليابان أنها تعتزم الانتهاء من تجهيز الملعب بحلول يناير/كانون الثاني 2020، حسب طلب اللجنة الأولمبية الدولية. ولكن بعد اجتماع مع جون كوتس نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية يوم  الثلاثاء الماضي، قال الوزير الياباني المسؤول عن الأولمبياد توشياكي إندو إن بلاده لا يمكنها التعهد بتجهيز الملعب في المهلة المحددة.

المصدر : الجزيرة,الألمانية

شارك برأيك

تعليقات مختارة

قطر تفوز وتونس تتعادل والسعودية تنهزم بمونديال اليد

ماهر عدنان قنديل

عربيًا، يبدو المنتخب القطري والمصري في أفضل رواق.. المنتخب القطري يستطيع أن يذهب بعيدًا في البطولة، والخبرة المكتسبة في بطولة 2015 حين وصل للنهائي والتي اكتسبها أيضًا من المشاركة في الأولمبياد الماضي ستساعده على ذلك.. المنتخب المصري تحسن كثيرًا بعد سنوات عجاف وكأنه في طريقه لإحياء انجاز 2001 عندما وصل للنصف النهائي في البطولة التي نظمت في فرنسا كذلك..