اليابان توقف استخدام شعار أولمبياد 2020

TOKYO, JAPAN - SEPTEMBER 01: An employee removes a Tokyo 2020 Olympic poster showing the copied logo design hung at the entrance of the Tokyo Metropolitan Government Office building during an event staged for the media on September 1, 2015 in Tokyo, Japan. The 2020 Tokyo Olympics organizing committee announced after an emergency meeting that it will cease using the logo after it was found to have been plagiarized by designer Kenjiro Sano.
اللجنة المنظمة دافعت عن شعار ألعاب طوكيو 2020 وسحبته بسبب مصداقية مصممه (غيتي)

أعلن حاكم العاصمة اليابانية طوكيو يويتشي ماسوزوي التوقف عن استخدام شعار أولمبياد طوكيو 2020 بعد اتهامات باقتباسه من شعار آخر.

وكان المصمم البلجيكي أوليفيه ديبي قد رفع دعوى للجنة الأولمبية الدولية تطالب بوقف استخدام الشعار الذي صممه الياباني كنجيرو سانو، وادعى أن شعار طوكيو 2020 يعدّ نسخة غير مصرح بها من الشعار الذي صممه لمسرح "لييج".

ونفى سانو تلك الادعاءات، وأكد أنه لم يقتبس التصميم من أي شعار آخر، وكرر رئيس الوزراء الياباني السابق ورئيس اللجنة المنظمة للأولمبياد يوشيرو موري تأييد سانو والدفاع عن تصميمه للشعار.

وأكد سانو وموري أن اللجنة المنظمة استغرقت ستة أشهر في البحث في حقوق الملكية الفكرية على مستوى العالم قبل أن يقع الاختيار على تصميم الشعار.

وجاء قرار وقف استخدام الشعار الصادر اليوم الثلاثاء بعدما اعترف سانو بأنه استخدم صورا منشورة على شبكة الإنترنت خلفيةً خلال تصميم الشعار، دون تصريح بذلك.

وذكر مراسل الجزيرة بطوكيو فادي سلامة أن اللجنة المنظمة قررت التخلي عن التصميم بسبب ما اعتبرته طعنا في مصداقية المصمم، في حين قال حاكم طوكيو "أشعر وكأننا تعرضنا للخيانة".

وكان الحديث بشأن الشعار بمثابة أحدث حلقة في مسلسل الجدل المثار حول ثاني دورة ألعاب أولمبية تقام في طوكيو.

فقد أثير الجدل حول الملعب الرئيسي للأولمبياد، قبل أن تقرر طوكيو تحديد 155 مليار ين ياباني (1.29 مليار دولار) كسقف لتكاليف تشييده، بعد إلغاء الخطة الأصلية عقب موجة احتجاجات بسبب ارتفاع قيمة التكاليف.

وأعلنت اليابان أنها تعتزم الانتهاء من تجهيز الملعب بحلول يناير/كانون الثاني 2020، حسب طلب اللجنة الأولمبية الدولية. ولكن بعد اجتماع مع جون كوتس نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية يوم  الثلاثاء الماضي، قال الوزير الياباني المسؤول عن الأولمبياد توشياكي إندو إن بلاده لا يمكنها التعهد بتجهيز الملعب في المهلة المحددة.

المصدر : الألمانية + الجزيرة