الاتحاد الدولي لألعاب القوى يعاقب 28 رياضيا

NASSAU, BAHAMAS - MAY 01: Lamine Diack, President of IAAF, speaks during an IAAF/LOC press conference on May 1, 2015 at the Atlantis Hotel in Nassau, Bahamas.
رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى لامين دياك يتحدث أثناء مؤتمر صحفي سابق (غيتي-أرشيف)

شرع الاتحاد الدولي لألعاب القوى في اتخاذ إجراءات تأديبية ضد 28 رياضيا بعدما أعاد فحص عينات ترجع لبطولتي العالم "2005 و2007" واكتشف 32 "نتيجة عكسية".

وقال الاتحاد الدولي اليوم الثلاثاء إنه لن يستطيع الكشف عن أسماء هؤلاء الرياضيين طبقا "للإجراءات القانونية".

وأوضح أن "الغالبية العظمى من الرياضيين الـ28 اعتزلوا، وبعضهم عوقب بالفعل بالإيقاف، ولا يزال القليل جدا منهم ينافسون في المسابقات".

 وتابع "قرر الاتحاد الدولي إيقافهم مؤقتا، ويمكننا التأكيد على أنهم لن يشاركوا في بطولة العالم في بكين".

وأقيمت بطولة عام 2005 في هلسنكي، بينما استضافت أوساكا اليابانية نسخة 2007. وستقام نسخة 2015 بالعاصمة الصينية يوم 22 أغسطس/آب المقبل.

وقال الاتحاد إن عملية إعادة فحص العينات بدأت في أبريل/نيسان قبل فترة من المزاعم الأخيرة التي وجهتها محطة "أي. آر. دي. دبليو. آر. دي" التلفزيونية الألمانية وصحيفة صنداي تايمز البريطانية للاتحاد الدولي.

وكان رئيس الاتحاد لامين دياك نفى، في تصريحات له مؤخرا، مزاعم بأن اتحاده أهمل في تنفيذ اختبارات المنشطات الخاصة بالرياضيين. وأكد وقتها أهمية بحث هذه المزاعم بجدية على الرغم من عدم وجود أدلة تؤكد إهمال الاتحاد في الفترة من عام 2001-2012.

وقالت الصحيفة والمحطة إنهما حصلتا على معلومات سرية من الاتحاد الدولي سربها أحد الأشخاص، وتزعم أن عدائين لسباقات التحمل يشتبه في تعاطيهم المنشطات فازوا بنحو ثلث الميداليات بالدورات الأولمبية وبطولات العالم أثناء تلك الفترة.

المصدر : وكالات