روسيا مهددة بالاستبعاد من أولمبياد ريو

(FILE) A file picture dated 07 February 2014 of Team Russia with flag bearer Alexander Zubkov (R) during the Opening Ceremony of the Sochi 2014 Olympic Games at the Fisht Olympic Stadium in Sochi, Russia. The International Olympic Committee (IOC) on 13 May 2016 called for immediate investigations on allegations of Russian state-sponsored doping at the Sochi 2014 Olympic Games. Grigory Rodchenkov, former head of Russia's anti-doping laboratory, admitted that banned performance-enhancing substances have been supplied and urine samples have been exchanged before and during the Sochi 2014 Olympics, the New York Times reported on 12 May 2016. EPA/BARBARA WALTON *** Local Caption *** 51215598
فريق روسيا الأولمبي في الألعاب الأولمبية الشتوية بسوتشي (الأوروبية أرشيف)

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الثلاثاء تشكيل لجنة تأديب لبحث مشاركة روسيا في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو من 5 إلى 21 أغسطس/آب المقبل، وأنها تدرس خيارات قانونية منها استبعاد روسيا بشكل كامل عن الألعاب.

كما قررت اللجنة خلال اجتماع عاجل في سويسرا منع وزير الرياضة الروسي فيتالي موسكو من حضور الألعاب الأولمبية المقررة الشهر المقبل.

ويأتي تشكيل اللجنة بعد التقرير المستقل الذي أعده ريتشارد ماكلارين بناء على طلب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) ونشره الاثنين.

واتهم ماكلارين في تقريره روسيا مباشرة بالإشراف على برنامج للتلاعب بنظام المنشطات في أولمبياد سوتشي الشتوي 2014 وبطولة العالم لألعاب القوى في موسكو 2013.

وأوضحت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان أنها ستدرس "جميع الخيارات القانونية" بين الإقصاء الجماعي لروسيا من ألعاب ريو والحق بالعدالة الفردية" للرياضيين الروس.

وأشارت اللجنة أيضا إلى أنها "ستأخذ في الاعتبار" رأي محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في لوزان المتوقع من الآن حتى الخميس المقبل بشأن استئناف 60 رياضيا روسيا ضد قرار إيقافهم من الاتحاد الدولي لألعاب القوى بسبب قضية المنشطات.

كما دعت اللجنة الأولمبية الدولية إلى تجميد الأحداث الدولية الكبرى في روسيا.

وبحث أعضاء المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية عبر الهاتف بشكل طارئ الثلاثاء ما تضمنه تقرير ماكلارين.

وكان رئيس اللجنة، الألماني توماس باخ، اعتبر التقرير بشأن قضية المنشطات الروسية "هجوما مروعا وغير مسبوق" على الرياضة.

المصدر : وكالات