الأحد 12/4/1436 هـ - الموافق 1/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:33 (مكة المكرمة)، 15:33 (غرينتش)
الأحد 12/4/1436 هـ - الموافق 1/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:33 (مكة المكرمة)، 15:33 (غرينتش)
رياضة الجزيرة



أولمبياد ريو

رئيس الاتحاد الدولي يشيد بنجاح مونديال اليد بقطر

رياضات أخرى
حسن مصطفى (يمين) هنأ رئيس اللجنة المنظمة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني على نجاح البطولة (غيتي/الفرنسية)

أشاد رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد حسن مصطفى بمونديال قطر 2015، وثمّن جهود اللجنة المنظمة للبطولة، وأكد أن قطر لم تخالف اللوائح في ما يتعلق بتجنيس مجموعة من اللاعبين.

وقال مصطفى في المؤتمر الختامي للبطولة اليوم الأحد في صالة لوسيل "كلنا  نشعر بالسعادة، كل شيء سار بشكل مذهل.. أود أن أشيد بالنيابة عن الاتحاد الدولي باللجنة المنظمة ورئيسها الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني".

وأكد مصطفى أن المستوى الفني للبطولة كان مرتفعا، خاصة فيما يتعلق بحراس المرمى، وقال "لأول مرة يكون لدينا فرق قوية جاءت من خارج أوروبا، وهذا دليل على أن الاتحاد يسير في الاتجاه الصحيح، ودليل أيضا على نجاح الاتحاد الدولي في الدعاية والترويج للعبة".

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد إن مونديال قطر شهد 125 اختبارا للمنشطات دون ظهور حالة مخالفة واحدة، علما بأن النسخ السابقة للمونديال كانت تشهد بين ستين وسبعين اختبارا فقط.

حسن مصطفى أكد أن قطر لم تخالف اللوائح الخاصة بتجنيس اللاعبين (الأوروبية)

تجنيس اللاعبين
وفيما يتصل بتغيير لوائح تجنيس اللاعبين، أوضح مصطفى أن الاتحاد الدولي ليس له علاقة بهذا الأمر، وأن هذه اللوائح يقرها الكونغرس، وهو الجهة المسؤولة عن تشريع القوانين واللوائح.

وأكد أن قطر لم تخالف اللوائح في ما يتعلق بتجنيس مجموعة من اللاعبين، ولكنها سعت لبناء فريق قوي قادر على المنافسة على الصعيد الدولي وفقا لقوانين الكونغرس، واعتبر ذلك حقا مشروعا لأي فريق.

وأضاف "العديد من الدول تستعين بلاعبين مجنسين مثل فرنسا ودول أخرى.. أي دولة لها الحق في استخدام كافة التسهيلات لكي تمتلك فريقا قويا، وذلك يحدث في كرة القدم أيضا".

وفي السياق ذاته أكد رئيس اللجنة المنظمة للمونديال الشيخ جوعان بن حمد أن أربعة لاعبين فقط في المنتخب القطري غيروا جنسياتهم، في حين حصل باقي اللاعبين على الجنسية القطرية وهم في سن المراهقة.

ومن جانبه أكد المدير العام للجنة المنظمة لمونديال قطر ثاني الكواري أن عائدات بيع تذاكر البطولة بلغت تسعة ملايين ريال، سيتم التبرع بها إلى جمعية "علّم طفلا".

وأشار رئيس شبكة قنوات "بي إن سبورتس" ناصر الخليفي إلى أن مونديال قطر سجل رقما قياسيا في أعداد المشاهدين للبطولة بإجمالي مليار مشاهد قبل بدء مباراتي المركزين الثالث والرابع والمباراة النهائية.

وشهد المؤتمر توقيع عقد مونديال 2017 بين الاتحاد الدولي لكرة اليد والاتحاد الفرنسي للعبة.

المصدر : الألمانية

شارك برأيك