فرنسا الخبيرة تهزم قطر الطموحة وتتوج بمونديال اليد

581 - Doha, -, QATAR : French players celebrate with the trophy during the podium ceremony of 24th Men's Handball World Championships at the Lusail Multipurpose Hall in Doha on February 1, 2015. France became the first team in handball history to win five world championships when they beat surprise finalists Qatar 25-22. AFP PHOTO / MARWAN NAAMANI
عامل الخبرة كان حاسما في تحديد الفائز بالمباراة النهائية (الفرنسية)

توجت فرنسا بكأس العالم لكرة اليد عقب فوزها اليوم الأحد على قطر مستضيفة البطولة بنتيجة (25-22)، وهذا اللقب الخامس لفرنسا التي انفردت بالرقم القياسي في عدد مرات التتويج.

وافتتحت قطر التسجيل في المباراة -التي أقيمت بقاعة لوسيل في الدوحة- بواسطة يوسف بن علي، وحصلت فرنسا على ضربة جزاء لكن الحارس القطري غوران ستويانوفيتش تصدى لمحاولة غيوم جولي ببراعة.

ثم بدأت فرنسا تفرض سيطرتها على مجريات اللعب في ظل ارتكاب لاعبي قطر المخالفات التي تسببت بأكثر من ضربة جزاء لتتقدم فرنسا بفارق خمس نقاط (12-7) بعد مرور 21 دقيقة.

غير أن المنتخب القطري عاد تدريجيا في النتيجة وقلص الفارق إلى ثلاث نقاط في الدقيقة الـ25 بعد أن صام الديوك عن التسجيل على مدى أربع دقائق.

وضرب المنتخب القطري بقوة في مطلع الشوط الثاني، حيث سجل هدفين، في حين تصدى الحارس العملاق دانيال ساريتش لكرة فرنسية خطرة، لكن المنتخب الفرنسي الذي يملك لاعبوه خبرة المباريات الكبيرة عرف كيف يحافظ على تقدمه حتى النهاية ليخرج فائزا بفارق ثلاثة أهداف.

وبهذا الفوز تواصل فرنسا هيمنتها على اللعبة في السنوات الأخيرة بعد فوزها باللقب العالمي في نسختي 2009 و2011 إضافة لذهبيتي أولمبياد بكين 2008 ولندن 2012 في وقت تستعد لاستضافة بطولة العالم على أرضها بعد عامين.

في المقابل، لم تنجح قطر في مواصلة مغامرتها الرائعة في هذه البطولة، لكن عزاءها أنها دخلت تاريخ هذه اللعبة من بابه الواسع بعد أن أصبحت أول دولة عربية تبلغ النهائي كاسرة في الوقت ذاته احتكار المنتخبات الأوروبية التي تواجهت بهذا الدور في جميع النسخ السابقة.

ونجحت قطر في التغلب على منتخبات لها تاريخها في هذه اللعبة مثل سلوفينيا رابعة كأس العالم الأخيرة، وألمانيا بطلة عام 2007، وبولندا وصيفة 2007.

المصدر : وكالات