رياضة الجزيرة



رياضات أخرى

قطر تتأهب لانطلاق مونديال كرة اليد

البطولة تستمر من 15 يناير/كانون الثاني حتى الأول من فبراير/شباط المقبل (الأوروبية)

تتأهب دوحة قطر لانطلاق أول بطولة عالمية لرياضة جماعية عندما تستضيف مونديال كرة اليد 2015، اعتبارا من مساء الخميس وحتى الأول من فبراير/شباط المقبل، بمشاركة 24 منتخبا، بينها خمسة عربية هي: قطر، والسعودية، وتونس، ومصر، والجزائر.

وقطر هي أول دولة خليجية تحظى بشرف استضافة كأس العالم لكرة اليد، وثالث دولة عربية بعد مصر عام 1999 وتونس عام 2005. علما بأنها دأبت على احتضان العديد من الأحداث الرياضية بالسنوات الأخيرة، لعل أبرزها دورة الألعاب الآسيوية عام 2006، وكأس آسيا عام 2011، وبطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات، كما عهد إليها تنظيم بطولة العالم لألعاب القوى بالهواء الطلق عام 2019، وكأس العالم لكرة القدم (المونديال) عام 2022.

وتعوّل الدوحة على نجاح هذه البطولة العالمية بشكل كبير، خاصة أن استضافتها تأتي في إطار العديد من الأحداث الرياضية الكبرى في قطر، تمهيدا لجهوزيتها مستقبلا لاستضافة دورة للألعاب الأولمبية الصيفية.

وفي هذا الصدد، قال المدير العام للجنة المنظمة لكأس العالم "قطر 2015" ثاني الكواري إن الخطة القادمة ستتمحور على الاستفادة من المنشآت التي سيتم تشييدها لهذه البطولة كي تكون قطر جاهزة في المستقبل لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية.

صالة لوسيل تتسع لـ15300 متفرج وتحتضن عددا من مباريات مونديال اليد (الأوروبية)

وأضاف الكواري "هناك منشآت بمواصفات عالمية مما سيجعل قطر جاهزة لاستضافة أي حدث عالمي مستقبلا، خاصة أن الصالات الثلاث التي ستقام عليها البطولة مجهزة لاستضافة أحداث عالمية في ألعاب أخرى مثل كرة السلة وغيرها، وهي خطة ممنهجة للوصول إلى الهدف الكبير باستضافة الأولمبياد".

وتقام المباريات الـ84 في ثلاث صالات هي لوسيل
(15300 متفرج)، السد (7700)، الدحيل (5500). علما بأن القرعة وزعت المنتخبات على أربع مجموعات كالتالي:

- الأولى: إسبانيا، سلوفينيا، قطر، بيلاروسيا، البرازيل، تشيلي.

- الثانية: كرواتيا، البوسنة والهرسك، مقدونيا، النمسا، تونس، إيران.

- الثالثة: فرنسا، السويد، والجزائر، وتشيكيا، ومصر، وأيسلندا.

- الرابعة: الدانمارك، بولندا، روسيا، الأرجنتين، السعودية، ألمانيا.

وتتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في كل مجموعة إلى الدور التالي.

المصدر : الفرنسية

شارك برأيك

تعليقات مختارة

قطر تفوز وتونس تتعادل والسعودية تنهزم بمونديال اليد

ماهر عدنان قنديل

عربيًا، يبدو المنتخب القطري والمصري في أفضل رواق.. المنتخب القطري يستطيع أن يذهب بعيدًا في البطولة، والخبرة المكتسبة في بطولة 2015 حين وصل للنهائي والتي اكتسبها أيضًا من المشاركة في الأولمبياد الماضي ستساعده على ذلك.. المنتخب المصري تحسن كثيرًا بعد سنوات عجاف وكأنه في طريقه لإحياء انجاز 2001 عندما وصل للنصف النهائي في البطولة التي نظمت في فرنسا كذلك..