الخميس 25/3/1436 هـ - الموافق 15/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 1:19 (مكة المكرمة)، 22:19 (غرينتش)
رياضة الجزيرة



رياضات أخرى

خمسة منتخبات تحمل آمال اليد العربية بمونديال قطر

قطر خصصت ثلاث صالات رياضية لاحتضان بطولة العالم لكرة اليد (الأوروبية)

تشارك خمسة منتخبات عربية في نهائيات كأس العالم لكرة اليد التي تنطلق الخميس في العاصمة القطرية الدوحة، طامحة إلى تحقيق ظهور قوي ومراكز متقدمة في بطولة يبقى لقبها محصورا بين الأربعة الكبار في أوروبا، حسب خبراء اللعبة.

وتشهد البطولة الرابعة والعشرون -التي تستمر مبارياتها حتى الأول من فبراير/شباط المقبل-مشاركة منتخب قطر مستضيف البطولة في المجموعة الأولى إلى جانب البرازيل وإسبانيا (بطلة العالم) وروسيا البيضاء وسلوفينيا وتشيلي.

وفي المجموعة الثانية يتواجد منتخب تونس مع البوسنة وإيران ومقدونيا وكرواتيا والنمسا، بينما تضم المجموعة الثالثة فريقين عربيين هما الجزائر ومصر إلى جانب السويد وآيسلندا وفرنسا وجمهورية التشيك.

وتلعب السعودية في المجموعة الرابعة بجانب روسيا وبولندا وألمانيا والدانمارك والأرجنتين. وتتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في كل مجموعة إلى الدور التالي.

لقطة من مواجهة بين تونس وألمانيا
في كأس العالم بإسبانيا 2013
(دويتشه فيله)

تحدّ عربي
وإضافة إلى عامل الأرض والجمهور كشأن بقية المنتخبات العربية، تخوض قطر غمار البطولة بمعنويات عالية بقيادة مدربها الإسباني الشهير فاليرو ريفيرا لوبيز الذي قاد منتخب بلاده إلى إحراز اللقب العالمي قبل سنتين، وفاز مع قطر ببطولة آسيا، ثم ذهبية دورة الألعاب الآسيوية.

وخاض المنتخب القطري 20 مباراة استعدادا لبطولة العالم ولم يخسر سوى اثنتين إحداهما بفارق ضئيل أمام فرنسا، وهو ما يؤهله لتحقيق مفاجأة في البطولة والتأهل إلى الأدوار المتقدمة.

وكان نسور قرطاج (المنتخب التونسي) قد حصلوا على المركز الرابع في نسخة 2005 التي أقيمت على أرضهم، ويضم المنتخب مجموعة من اللاعبين الذين اكتسبوا خبرة في النوادي الأوروبية، كما وقع في مجموعة سهلة نسبيا إذا استثنينا المنتخب الكرواتي القوي.

وبالنسبة لمنتخب مصر الذي أحرز المركز الرابع في نسخة عام 2001 بفرنسا، فإن طموحاته هذه المرة متواضعة، حيث اعترف رئيس الاتحاد المحلي خالد حمودة بأن احتلال فريقه المركز الثاني عشر يعتبر إنجازا في ظل الوضع الحالي.

وفي نفس المجموعة تلعب الجزائر بطلة أفريقيا لعام 2014 وصاحبة أفضل تصنيف عربي في فرق البطولة، حيث وضع في التصنيف الثالث، بينما كانت مصر وتونس في الترتيب الخامس عند إجراء قرعة بطولة قطر 2015.

ويسعى منتخب الجزائر لمواصلة إثبات جدارته في السنوات الأخيرة، لكن المجموعة صعبة بالنسبة له أيضا. وقد استعد منتخب الجزائر للبطولة بالمشاركة في دورة الأمم الأربع في مدينة نانت الفرنسية واحتل فيها المركز الرابع (الأخير) خلف الأرجنتين ومقدونيا وفرنسا.

أما خامس المنتخبات العربية المشاركة في قطر 2015 فهو المنتخب السعودي الذي حل بديلا لمنتخب البحرين. ووقع المنتخب السعودي في المجموعة النارية التي تضم الدانمارك (20 مشاركة) وبولندا (11 مشاركة) وروسيا (17 مشاركة و5 ذهبيات) والأرجنتين (9 مشاركات) وألمانيا (21 مشاركة).

صالة لوسيل الرياضية ستشهد افتتاح
بطولة العالم وعددا من المباريات
(الأوروبية)

استعداد قطري
واستعدت قطر لهذا الحدث الكبير بثلاث صالات تستقبل مباريات البطولة، وهي صالة لوسيل المتعددة الاستخدامات وتتسع لنحو 15 ألف متفرج، وصالة دحيل الرياضية التي تتسع لأكثر من خمسة آلاف متفرج، وصالة علي بن حمد العطية التي تتسع لنحو ثمانية آلاف متفرج.

وستحتضن صالة لوسيل فعاليات حفل الافتتاح الذي يتوقع أن يكون مبهرا بحسب تأكيدات اللجنة المنظمة للبطولة، بالإضافة إلى المباراة الأولى في المونديال والتي ستجمع منتخب قطر صاحب الأرض والجمهور بنظيره البرازيلي ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الأولى.

وقطر أول دولة خليجية تحظى بشرف استضافة كأس العالم لكرة اليد، وثالث دولة عربية بعد مصر عام 1999 وتونس عام 2005. وتحظى هذه النسخة من بطولة العالم لليد بتغطية إعلامية كبيرة حيث تقدم ما يزيد عن ألف إعلامي بالإضافة إلى عشرات القنوات الفضائية التي نالت حقوق البث عبر القارات الخمس.

ومع إمكانية تحقيق المفاجأة من عدة منتخبات بينها الخماسي العربي، يرى خبراء اللعبة أن اللقب سيبقى محصورا بين الرباعي الأوروبي إسبانيا وفرنسا والدانمارك وكرواتيا، باعتبار تاريخ هذه المنتخبات والألقاب العديدة التي حققتها واستعداداتها الجيدة للدورة.

وتعول قطر على نجاح هذه البطولة العالمية بشكل كبير، خاصة أن استضافتها تأتي في إطار العديد من الأحداث الرياضية الكبرى في الدوحة تمهيدا لجاهزيتها مستقبلا لاستضافة دورة للألعاب الأولمبية الصيفية، حسب ما أكده المدير العام للجنة المنظمة لمونديال قطر 2015 ثاني الكواري.

المصدر : دويتشه فيلله

شارك برأيك