قطر تتمسك برفع علمها وتقاطع مونديال الشطرنج

شعار الإتحاد القطري للشطرنج
أعلن الاتحاد القطري للشطرنج تعذر مشاركة لاعبي المنتخب الأول للرجال والنساء في بطولة العالم للشطرنج التي تنطلق في العاصمة السعودية الرياض الثلاثاء، بعد اشتراط اللجنة المنظمة للبطولة على اللاعبين القطريين عدم رفع علم بلادهم خلال المنافسات. 
وقال الاتحاد في بيان إن شرط عدم رفع العلم يعد إجحافا صارخا في حق اللاعبين القطريين وانتهاكا لجميع القوانين الدولية والرياضية.

وأعرب عن أسفه لهذا الأمر البعيد تماما عن جميع الأعراف الرياضية، مؤكدا في الوقت نفسه حقه في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بهذا الخصوص.
من جانبه، عبر أمين السر العام للاتحاد محمد المضيحكي عن أسفه الشديد لإقحام السياسة في الرياضة، معتبرا أن هذا الأمر مخالف لكل اللوائح والقوانين الدولية والرياضية التي تنظم المنافسات في مختلف البطولات.   
وقال المضيحكي إن دول الحصار تبذل قصارى جهدها لطمس الرياضة القطرية عبر محاولات بائسة وفاشلة، لافتا إلى إبعاد الرياضيين القطريين عن المشاركة في البطولات الدولية، ومنها مونديال الشطرنج.   
وأوضح أن الاتحاد كان يخطط للمشاركة في مونديال الشطرنج بلاعبين في بطولة الرجال ولاعبة في بطولة السيدات، إلا أن اللجنة المنظمة اشترطت عليهم عدم رفع علم قطر خلال المنافسات، لافتا إلى أن اللاعبين رفضوا هذا الأمر، وهو ما ترتب عليه عدم حصولهم على تأشيرات لدخول السعودية. 
وشدد المضيحكي على أن قطر هي صاحبة فكرة جمع بطولتي العالم للرجال والسيدات في بطولة واحدة، حيث أقيمت للمرة الأولى في الدوحة العام الماضي، مشيرا إلى أن قطر ستظل قائمة وفريدة بأفكارها التي تجمع العالم حولها ليس في الشطرنج فقط، بل في مختلف الرياضات.
المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)