آخر تحديث: 2017/12/5 الساعة 23:03 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/17 هـ
رياضة الجزيرة



باخ (يسار): التنشيط الروسي هجوم غير مسبوق على نزاهة الألعاب الأولمبية والرياضة (رويترز)

استبعدت اليوم اللجنة الأولمبية الدولية روسيا من المشاركة في أولمبياد 2018 الشتوي بسبب التنشط الممنهج، لكنها سمحت لرياضييها بالمشاركة في المسابقات المقررة في بيونغتشانغ (كوريا الجنوبية) تحت "علم أولمبي وشروط صارمة"، كما أوقفت اللجنة مدى الحياة فيتالي موتكو نائب رئيس الوزراء الروسي والمسؤول عن الشؤون الرياضية.

ووفقا لموقع اللجنة الأولمبية الدولية على شبكة الإنترنت، فقد جرى سحب الأهلية من اللجنة الأولمبية الروسية، ودخل القرار حيز التنفيذ على الفور. وأكدت "وجود تلاعب ممنهج بالمنشطات في روسيا خلال دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي".

وأعلنت اللجنة الدولية أن لجنة خاصة ستحدد الرياضيين الروس غير المنغمسين في المنشطات للمشاركة في الأولمبياد تحت العلم الأولمبي، وأوضحت أن اللجنة سيترأسها مدير منظمة فحص المنشطات المستقلة فاليري فورنيرون.

في السياق ذاته، وصف رئيس اللجنة الدولية الألماني توماس باخ التنشط الروسي الممنهج بين عامي 2011 و2015، وخصوصا في أولمبياد سوتشي 2014، بالـ"هجوم غير مسبوق على نزاهة الألعاب الأولمبية والرياضة".

وأضاف باخ "كرياضي، أعتذر لجميع الرياضيين النظيفين من اللجان الأولمبية الوطنية الأخرى المتضررين من هذا التلاعب".

المصدر : وكالات

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

قطر تفوز وتونس تتعادل والسعودية تنهزم بمونديال اليد

ماهر عدنان قنديل

عربيًا، يبدو المنتخب القطري والمصري في أفضل رواق.. المنتخب القطري يستطيع أن يذهب بعيدًا في البطولة، والخبرة المكتسبة في بطولة 2015 حين وصل للنهائي والتي اكتسبها أيضًا من المشاركة في الأولمبياد الماضي ستساعده على ذلك.. المنتخب المصري تحسن كثيرًا بعد سنوات عجاف وكأنه في طريقه لإحياء انجاز 2001 عندما وصل للنصف النهائي في البطولة التي نظمت في فرنسا كذلك..