الكيني كيبتشوجي يسجل أسرع زمن للماراثون

Kenyan Eliud Kipchoge crosses the finish line during an attempt to break the two-hour marathon barrier at the Monza circuit in Italy, May 6, 2017. REUTERS/Alessandro Garofalo

سجل العداء الكيني إيليود كيبتشوجي أسرع زمن في تاريخ سباق الماراثون عندما قطع المسافة اليوم السبت في ساعتين و25 ثانية، لكنه لم ينجح في كسر حاجز الساعتين.
 
وتفوّق الزمن الجديد -الذي سجله كيبتشوجي (32 عاما) في حلبة مونزا الإيطالية لسباقات السيارات- على الرقم القياسي البالغ ساعتين ودقيقتين و57 ثانية والمسجل باسم الكيني دينيس كيموتو في برلين عام 2014.
 
لكن الرقم الجديد لن يُسجَّل كرقم قياسي رسمي بسبب ترتيبات السباق، وبصفة خاصة طريقة وأسلوب تحديد إيقاع وسرعة المنافسين وإرشادهم خلال السباق.
 
وقال البطل الأولمبي كيبتشوجي "كنت أركز على تسجيل زمن أقل من ساعتين لكني تأخرت بفارق 10 ثوان عن الإيقاع المطلوب في آخر لفتين."
 
وحاول المشاركان الآخران الإريتري زيرسيناي تاديسي والإثيوبي ليليسا ديسيسا أيضا كسر حاجز الساعتين، ولكنهما فشلا في محاولتهما وخرجا مبكرا. وسجل تاديسي (35 عاما) -حامل الرقم القياسي العالمي لسباق نصف الماراثون- ساعتين وست دقائق و51 ثانية، في حين قطع ديسيسا (26 عاما) المسافة في ساعتين و14 دقيقة و10 ثوان.

وأقيم السباق برعاية شركة نايكي للأدوات والمعدات الرياضية، في إطار مشروع تسويقي يحمل اسم "ماراثون ما دون الساعتين". واجتذب اهتمام الكثير من الرياضيين والمشجعين حول العالم.

المصدر : وكالات