رياضة الجزيرة



أسندت اليوم اللجنة الأولمبية الدولية للعاصمة الفرنسية باريس استضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2024، كما أسندت لمدينة لوس أنجلوس الأميركية تنظيم أولمبياد 2028. وهذه هي المرة الأولى منذ نحو قرن التي يسند فيها حق استضافة دورتين أولمبيتين في آن واحد.

ووافق أعضاء الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية بالإجماع في الاجتماع 131 لعمومية (كونغرس) اللجنة على ما سمي بالاتفاق الثلاثي بين المدينتين واللجنة الأولمبية الدولية على عملية منح حق الاستضافة لكليهما بهذا الترتيب.

وجرت عملية التصويت برفع الأيدي بدلا من إجراء اقتراع سري مثلما كانت الحال في عمليات التصويت في الماضي، خاصة أن الاتفاق جرى مع المدينتين دون وجود منافس لهما على حق الاستضافة.

وكانت المدينتان تقدمتا بملفين لاستضافة أولمبياد 2024، ومع انسحاب ملفات بوسطن وبودابست وهامبورغ وروما، قررت اللجنة الأولمبية الدولية منح حق استضافة الدورتين التاليتين للمدينتين على الترتيب.

ووافقت لوس أنجلوس على أن تكون دورة 2028 من نصيبها، علما بأن هذه الدورة كان من المفترض التصويت على حق استضافتها في 2021.

وسبق لباريس استضافة الأولمبياد في 1900 و1924، بينما استضافت لوس أنجلوس دورتي 1932 و1984.

وكانت آخر مرة تم فيها منح حق استضافة دورتين أولمبيتين في آن واحد عندما اختارت اللجنة الأولمبية الدولية باريس لاستضافة أولمبياد 1924 وأمستردام لاستضافة أولمبياد 1928.

المصدر : وكالات

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

تعليقات مختارة

قطر تفوز وتونس تتعادل والسعودية تنهزم بمونديال اليد

ماهر عدنان قنديل

عربيًا، يبدو المنتخب القطري والمصري في أفضل رواق.. المنتخب القطري يستطيع أن يذهب بعيدًا في البطولة، والخبرة المكتسبة في بطولة 2015 حين وصل للنهائي والتي اكتسبها أيضًا من المشاركة في الأولمبياد الماضي ستساعده على ذلك.. المنتخب المصري تحسن كثيرًا بعد سنوات عجاف وكأنه في طريقه لإحياء انجاز 2001 عندما وصل للنصف النهائي في البطولة التي نظمت في فرنسا كذلك..