الأولمبياد الشتوي يذيب خلافات السياسة

PYEONGCHANG-GUN, SOUTH KOREA - FEBRUARY 09: Kim Yo Jong, left, sister of North Korean leader Kim Jong Un, shakes hands with South Korean President Moon Jae-in at the opening ceremony of the PyeongChang 2018 Winter Olympic Games at PyeongChang Olympic Stadium on February 9, 2018 in Pyeongchang-gun, South Korea. (Photo by Patrick Semansky - Pool /Getty Images)
شقيقة زعيم كوريا الشمالية تصافح رئيس كوريا الجنوبية أثناء حفل افتتاح الأولمبياد الشتوي (غيتي)

أشادت اللجنة الأولمبية الدولية بالمصافحة التي وصفت بـ"التاريخية" بين رئيس كوريا الجنوبية مون جي إن وضيفته كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أثناء حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية (بيونغ تشانغ 2018) أمس الجمعة.

وجاءت المصافحة أثناء وجود الطرفين ضمن عدد من الشخصيات البارزة في مقصورة كبار الزوار بالملعب الأولمبي الذي احتضن حفل افتتاح استمر لأكثر من ساعتين، وجرى التركيز في فعالياته بشكل أساسي على السلام والمصالحة.

وقال المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية مارك أدامز في تصريحات للصحفيين اليوم السبت "إنها كانت لحظة تاريخية من وجهة نظر الجميع".

وأضاف "اللجنة الأولمبية الدولية تعمل من أجل ذلك منذ عام 2014، هي تفتح الباب شيئا ما، الجوانب الرياضية تحتل المقام الأول في الدورات الأولمبية ولكننا شهدنا أمس رمزا هائلا شكله الأولمبياد.. اللجنة الأولمبية الدولية لا تعتقد أن بإمكانها حل مشكلات العالم من خلال حفل ولكنها أثبتت أنه يمكن بناء الجسور".

يشار إلى أن كيم يو جونغ هي الوحيدة من عائلتها التي زارت كوريا الجنوبية منذ الحرب الكورية التي استمرت بين عامي 1950 و1953.

وطالبت سول قبل أيام المجتمع الدولي بـ"تفهم" خرقها العقوبات الأممية المفروضة على كوريا الشمالية على خلفية استضافتها مسؤولين من بيونغ يانغ أثناء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستمر إلى غاية 25 فبراير/شباط الحالي وتشهد مشاركة أكثر من 2900 رياضي من 92 دولة.

واتفق مسؤولو الكوريتين الشهر الماضي على مشاركة الفرق الرياضية للبلدين تحت راية واحدة في الأولمبياد الشتوية، علاوة على تشكيل فريق هوكي نسائي مشترك.

المصدر : وكالات