آخر تحديث: 2018/2/13 الساعة 09:31 (مكة المكرمة) الموافق 1439/5/28 هـ
رياضة الجزيرة



يفوز الرياضيون أثناء المشاركة في الألعاب الأولمبية بالمئات من الميداليات، ويفضل بعض الفائزين الاحتفاظ بها، بينما يقوم آخرون ببيعها. فكم يبلغ سعر الميدالية؟

يقوم منظمو كل أولمبياد بتجسيد تصميم فريد على الميدالية يعكس ثقافة البلد ورموزه، ويختلف وزن الميدالية وحجمها من أولمبياد لأخرى.

ففي دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الحالية في مدينة بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية -على سبيل المثال- تزن كل من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية تقريبا رطلا واحدا (نصف كليوغرام)، ويبلغ سمك كل ميدالية حوالي ثلث بوصة تقريبا (0.85 سنتيمترا)، بحسب اللجنة المنظمة.

وتجدر الإشارة إلى أن الميداليات الذهبية في الأولمبياد لا تتكون كاملة من الذهب، فابتداء من أولمبياد 1912 في ستوكهولم، أصبحت الميداليات الذهبية الأولمبية مطلية فقط به.

وتتكون الميداليات البرونزية الأولمبية من 97% من النحاس و2.5% من الزنك و0.5% من القصدير، في حين أن الميداليات الفضية الأولمبية تتكون من 92.5% من الفضة النقية وحوالي 7.5% من النحاس وقليل من العناصر الأخرى. أما الميدالية الذهبية الأولمبية فهي أيضا تتكون من الفضة، لكنها مطلية بالذهب.  

أما بالنسبة للألعاب الشتوية الأولمبية الحالية، فإن الذهب في الميدالية الذهبية يعادل ستة غرامات من الوزن الكلي البالغ قدره 586 غراما.

وتبلغ تكلفة الميدالية الذهبية في الألعاب الشتوية الجارية حاليا حوالي 577 دولارا، بحسب تقييم موقع coinapps.com، في حين تبلغ تكلفة الميداليات الفضية حوالي 320 دولارا، والميدالية البرونزية المصنوعة من سبيكة نحاسية 3.50 دولارات فقط.

ويتراوح سعر الميدالية الذهبية في المزاد العلني ما بين 20 و50 ألف دولار، بحسب ما ذكر موقع time.com، نقلا عن جوناثان شيهير مدير الموروثات الرياضية في "مزادات هيريتاجي".

ويتراوح سعر الميداليات الفضية عادة ما بين عشرة آلاف وثلاثين ألف دولار، بينما تباع الميداليات البرونزية عموما بأقل من عشرة ألف دولار.

إضافة إلى ذلك، يعتمد سعر الميدالية على الرياضي الفائز بها، فمثلا سعر ميدالية رياضي مشهور من المؤكد أنه سيكون أغلى. وعادة ما تقدّر ميداليات الألعاب الأولمبية الصيفية بقيمة أكثر من نظيرتها الشتوية.

المصدر : دويتشه فيلله

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

قطر تفوز وتونس تتعادل والسعودية تنهزم بمونديال اليد

ماهر عدنان قنديل

عربيًا، يبدو المنتخب القطري والمصري في أفضل رواق.. المنتخب القطري يستطيع أن يذهب بعيدًا في البطولة، والخبرة المكتسبة في بطولة 2015 حين وصل للنهائي والتي اكتسبها أيضًا من المشاركة في الأولمبياد الماضي ستساعده على ذلك.. المنتخب المصري تحسن كثيرًا بعد سنوات عجاف وكأنه في طريقه لإحياء انجاز 2001 عندما وصل للنصف النهائي في البطولة التي نظمت في فرنسا كذلك..