المنشطات تلاحق روسيا إلى كوريا الجنوبية

Curling – Pyeongchang 2018 Winter Olympics – Mixed Doubles Bronze Medal Match - Olympic Athletes from Russia v Norway - Gangneung Curling Center - Gangneung, South Korea – February 13, 2018 - Alexander Krushelnitsky and Anastasia Bryzgalova, Olympic athletes from Russia, sweep. Picture taken February 13, 2018. REUTERS/Cathal McNaughton

أعرب متسابقون ومسؤولون رياضيون روس اليوم الاثنين عن عدم تصديقهم لخضوع أحد الرياضيين الفائزين بميداليات في دورة الألعاب الشتوية للتحقيق بسبب الاشتباه في تعاطيه المنشطات، وهي فضيحة قد تعرض جهود روسيا لاستعادة مكانتها الأولمبية بشكل كامل لخطر كبير.

ويشتبه في أن ألكسندر كروشيلنتسكي الذي يخوض منافسات الكيرلنغ -وهي واحدة من أقل الرياضات المنهكة بدنيا- تناول مادة ميلدونيوم المحظورة رياضيا التي تزيد من ضغط الدم وتحسن أداء الرياضيين.

وقال مدرب فريق السيدات الروسي للكيرلنغ سيرجي بيلانوف "هذا غباء، لكن ألكسندر ليس غبيا، لذا فأنا لا أصدق ما حدث".

وبدا هذا كشفا لحالة من الذهول التي انتابت كافة رياضيي الكيرلنغ الذين لا يستطيعون استيعاب السبب في استخدام منشطات تساعد على التحمل في رياضة تشبه لعب الشطرنج على الجليد وتتطلب أيادي ثابتة وحالة من التركيز أكثر من اعتمادها على اللياقة البدنية.

ولم يرد كروشيلنتسكي الذي فاز مع زوجته ببرونزية الزوجي المختلط في منافسات الكيرلنغ بأولمبياد بيونغ تشانغ، على طلب للحصول على تعليق.

وبدأت محكمة التحكيم الرياضية إجراءات للنظر في واقعة المنشطات الخاصة بكروشيلنتسكي، لكنه لم يتم تحديد أي موعد لجلسة الاستماع.

undefined

وبسؤاله عن آخر التطورات الخاصة بالقضية، قال المتحدث باسم البعثة الروسية قسطنطين فيبورنوف لرويترز إن "كروشيلنتسكي سلم بطاقة اعتماده وغادر القرية الأولمبية، وإنه في انتظار نتيجة العينة الثانية، التي ستصدر في وقت لاحق اليوم".

ويأتي الكشف عن واقعة المنشطات المشتبه بها في وقت حرج بالنسبة لروسيا التي تحاول إنهاء سنوات من فضائح تعاطي المنشطات وينافس رياضيوها تحت علم اللجنة الأولمبية، دون القدرة على استخدام علم بلادهم أو أي رموز وطنية.

وقالت متسابقة الكيرلنغ الروسية فيكتوريا مويسييفا للصحفيين "نشعر جميعا بصدمة بسبب ما تم الكشف عنه أمس.. نأمل جميعا أن يكون الأمر مجرد خطأ".

وأضافت أن الفريق يعتقد أن كروشيلنتسكي بريء.. بالنسبة لنا في الرياضة فالأمر لا يتعلق بالأسرع أو الأقوى، ولكن المهم أن تكون أكثر دقة.. لا يمكنني تخيل ما هي نوعية المنشطات التي يمكن استخدامها في منافسات الكيرلنغ.. من الصعب تصديق ما حدث".

المصدر : وكالات