المحكمة الرياضية تؤيد الإيقاف الأولمبي لروسيا

General view shows the building of the Court of Arbitration for Sports (CAS) in Lausanne, Switzerland, July 21, 2016. REUTERS/Pierre Albouy
مقر محكمة التحكيم الرياضية في سويسرا (رويترز)
رفضت محكمة التحكيم الرياضية الخميس طعنا من روسيا ضد استبعاد متسابقيها في ألعاب القوى من أولمبياد ريو دي جانيرو الذي يبدأ بعد أسبوعين، مما أدى إلى إدانة سريعة وغاضبة من موسكو.

وقالت المحكمة -وهي أعلى سلطة رياضية- في بيان ساند حق الاتحاد الدولي لألعاب القوى في إيقاف الاتحاد الروسي، "ترفض محكمة التحكيم الرياضية الطعون المقدمة من اللجنة الأولمبية الروسية و68 رياضيا روسيا".

ويزيد القرار من احتمال أن تختار اللجنة الأولمبية الدولية الآن إيقاف روسيا بشكل كامل عن كل الرياضات في ريو وليس فقط ألعاب القوى.

وقد يسبب ذلك أعمق أزمة في الحركة الأولمبية منذ المقاطعات الأميركية والسوفياتية في ثمانينيات القرن الماضي، وستمثل ضربة قاصمة لدولة تفتخر بوضعها كقوة رياضية عالمية.

‪‬ يلينا إيسنباييفا الفائزة بذهبيتين أولمبيتين في القفز بالزانة وصفت القرار بأنه جنازة لألعاب القوى(الأوروبية)
‪‬ يلينا إيسنباييفا الفائزة بذهبيتين أولمبيتين في القفز بالزانة وصفت القرار بأنه جنازة لألعاب القوى(الأوروبية)

ردود الفعل
وفي ردود الفعل، قال رئيس البعثة الروسية في أولمبياد ريو إن القرار يخلو من أي منطق، بينما وصفته إيلينا إيسنباييفا الفائزة بذهبيتين أولمبيتين في القفز بالزانة بأنه "جنازة لألعاب القوى".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "نحن نأسف بالتأكيد لهذا القرار الذي أصدرته محكمة التحكيم الرياضية والذي يشير إلى كل متسابقينا".

وفرض الاتحاد الدولي لألعاب القوى الإيقاف في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعدما كشف تقرير مستقل عن استخدام واسع النطاق للمنشطات في ألعاب القوى الروسية. وتم تجديد الإيقاف في يونيو/حزيران السابق بعدما رأى مجلس الاتحاد الدولي أن روسيا لم تحرز أي تقدم كاف في برنامجها لمكافحة المنشطات.

وتجادل روسيا بأنها اتخذت خطوات لتنقية الرياضة، وأن الإيقاف الشامل سيكون ظالما للرياضيين الذين لم يتورطوا في استخدام المنشطات. وقال بيسكوف "لا يمكن تقبل مبدأ المسؤولية الجماعية".

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو قوله إنه سيدرس الخطوات التي يمكن اتخاذها في ضوء قرار المحكمة، وإنه لا يمكن ترك الأمور بهذا الشكل.

سيباستيان كو: نشعر بالسعادة لأن قوتنا في تأييد لوائحنا وميثاق مكافحة المنشطات وجدت دعما(رويترز)
سيباستيان كو: نشعر بالسعادة لأن قوتنا في تأييد لوائحنا وميثاق مكافحة المنشطات وجدت دعما(رويترز)

في المقابل قال الاتحاد الدولي لألعاب القوى إنه سعيد بأن المحكمة الرياضية أيدت الإيقاف الذي فرضه.

وقال رئيس الاتحاد الدولي سيباستيان كو "بينما نشعر بالسعادة لأن لوائحنا وقوتنا في تأييد لوائحنا وميثاق مكافحة المنشطات وجدت دعما، فإنه ليس يوم بيانات الانتصار".

وأصبحت الكرة الآن في ملعب اللجنة الأولمبية الدولية لتقرر ما إذا كان يجب استبعاد روسيا من كل الرياضات في أولمبياد ريو الذي يبدأ في الخامس من أغسطس/آب المقبل.

وازدادت الضغوط على اللجنة الأولمبية الدولية لاتخاذ مثل هذه الخطوة هذا الأسبوع بعدما كشف تقرير آخر أعدته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عن استخدام ممنهج وواسع النطاق للمواد المحفزة للأداء من جانب المتسابقين الروس قبل وأثناء أولمبياد سوتشي الشتوي 2014.

ومن المتوقع أن تتخذ اللجنة الأولمبية الدولية قرارا الأسبوع القادم.

المصدر : رويترز