روسيا تنجو من الحرمان من أولمبياد ريو

Russian Olympic Committee head Alexander Zhukov attends a news conference at the Russian Olympic Committee in Moscow, Russia, July 22, 2016. REUTERS/Maxim Shemetov
رئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكسندر زوكوف تعهد بإعادة هيكلة المنظومة الروسية لمكافحة المنشطات (رويترز)

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أنها لن تفرض عقوبة إيقاف شامل على بعثة روسيا التي ستشارك في الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو بالبرازيل الشهر المقبل بسبب سجل البلاد في مجال المنشطات، وقالت إنها ستترك الحرية لكل اتحاد رياضي دولي في حسم مصير مشاركة الرياضيين الروس في الألعاب الصيفية.

وأكدت اللجنة في بيان اليوم الأحد أن الرياضيين الروس المتورطين في تعاطي المنشطات في وقت سابق لن يشاركوا في أولمبياد ريو، وطالبت جميع الرياضيين في المنتخب الروسي بالخضوع لفحوص على تعاطي المنشطات قبل المشاركة في الأولمبياد.

ويأتي إعلان اللجنة الأولمبية الدولية عقب مطالبة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بفرض إيقاف على الرياضيين الروس بعدما كشف تقرير لجنة مستقلة تابعة لها وجود قرائن على برنامج لتعاطي المنشطات على نطاق واسع برعاية الدولة للرياضيين الروس في ألعاب سوتشي الشتوية عام 2014. وأشار التقرير إلى تستر السلطات الروسية على عينات إيجابية وتبديلها بعينات "نظيفة".

وقرر الاتحاد الدولي لألعاب القوى منع الرياضيين الروس من المشاركة في مسابقات ألعاب القوى أثناء الألعاب الأولمبية في ريو باستثناء لاعبة الوثب الطويل داريا كليشينا.

وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية أن تحقيقات انضباطية سيتم اتخاذها ضد مسؤولين من روسيا وردت أسماؤهم في تقرير اللجنة المستقلة، وقالت اللجنة إنها لن تنظم أو ترعى أي حدث رياضي في روسيا ومن بينها الألعاب الأوروبية المقررة هناك في 2019، كما أكدت أنها لن تعتمد حضور أي مسؤول روسي ورد اسمه في تقرير لجنة وكالة المنشطات في أولمبياد ريو.

وأمرت اللجنة بإعادة فحص عينات كل الرياضيين الروس الذين شاركوا في أولمبياد سوتشي على الفور، وإجراء تحقيقات في عمليات تستر على مخالفين لقواعد المنشطات. وأمرت كذلك كل الاتحادات الرياضية الشتوية الدولية بعدم المشاركة في أي أحداث كبرى في روسيا.

في المقابل، أعرب عضو اللجنة الأولمبية الدولية عن روسيا شاميل تاربيشيف عن رضى روسيا عن قرار اللجنة الأولمبية الدولية بشأن مشاركة المنتخب الروسي في أولمبياد ريو، كما تعهد رئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكسندر زوكوف بإعادة هيكلة المنظومة الروسية لمكافحة المنشطات.

المصدر : الجزيرة + رويترز