رياضة الجزيرة



أولمبياد ريو

مصارع مصري مهدد بعقوبة لرفضه تحية منافسه الإسرائيلي

الشهابي (يسار) انهزم أمام منافسه الإسرائيلي في الدور الأول (رويترز)

خرج المصري إسلام الشهابي أمام منافسه الإسرائيلي أور ساسون من الدور الأول لمنافسات وزن فوق مئة كيلوغرام ضمن رياضة الجودو في الألعاب الأولمبية ريو 2016.

ونجح ساسون في حركتين نال على الأولى عشر نقاط، ثم تمكن بحركة أخرى إيبون (مئة نقطة) من حسم المباراة.

وقرر الشهابي والمسؤولون عنه عدم الانسحاب أمام الإسرائيلي، كما يفعل عادة معظم الرياضيين العرب لدى وقوعهم في مواجهة إسرائيليين، لكنه رفض مصافحة منافسه الإسرائيلي بعد الخسارة وأثار ضجة قبل أن يعود استجابة لطلب الحكام.

ورفض الشهابي وضع يده باليد الممدودة للإسرائيلي فأثار صافرات استهجان من الجمهور، ورفض أيضا القيام بالحركة التقليدية المميزة لدى ممارسي هذه الرياضة والمتمثلة في حني الرأس عند إعلان الحكم نتيجة النزال، لكن الحكم ألزمه بالعودة إلى البساط وأدى الحركة المعروفة.

وقال ناطق باسم اتحاد الجودو الدولي لوكالة الصحافة الفرنسية "لا يوجد ما يلزم المصافحة في نهاية اللقاء، لكن من الواجب الانحناء، ولهذا استدعي اللاعب المصري من أجل تنفيذ هذه الحركة وقام بذلك".

وأضاف "لكن، هذا الموقف سيدرس بعد الألعاب بهدف اتخاذ إجراءات إضافية محتملة إذا اقتضى الأمر. في الماضي، لم تحدث حالة مماثلة، وأن يقبل ممثلو الدول العربية اللعب ضد رياضيين إسرائيليين فهذا تطور كبير".

وأصدرت اللجنة الأولمبية المصرية بيانا جاء فيه "نبهنا على اللاعب بضرورة التحلي بالروح الرياضية دون التأثر بأي ضغوط إعلامية وما شابه".

وأضاف البيان "ما بدر من اللاعب بعد المباراة هو تصرف شخصي رغم تكرار التنبيه عليه بعدم القيام بأي مخالفة والخضوع للضغوط الكثيرة عليه".

وقبل المقابلة، بدا أن الفارق كبير بين اللاعبين؛ فالإسرائيلي عمره 25 عاما ووزنه 120 كيلوغراما، بينما يكبره المصري بتسع سنوات ويقله وزنا بـ15 كيلوغراما.

وحل الشهابي في المركز الـ21 في ألعاب أثينا 2004 والـ13 في بكين 2008 والـ17 في لندن 2012، في حين سبق لساسون إحراز فضية بطولة أوروبا 2016.

المصدر : الفرنسية

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو