ميركاتو شتوي استثنائي للأندية الإنجليزية

Football Soccer - Liverpool v Arsenal - Barclays Premier League - Anfield - 15/16 - 13/1/16General view of a TV Cameraman filming the gameAction Images via Reuters / Carl Recine/File PhotoEDITORIAL USE ONLY. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or "live" services. Online in-match use limited to 45 images, no video emulation. No use in betting, games or single club/league/player publications. Please contact your account representative for further details. - RTX22DD5
حقوق النقل التلفزيوني سمحت للعديد من الأندية بالإنفاق بسخاء في سوق الانتقالات (رويترز)

كانت سوق الانتقالات الشتوية استثنائية هذه المرة بالنسبة لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز، التي حققت للمرة الأولى أرباحا مالية بلغت خمسين مليون دولار أميركي.

وذكرت شركة "ديلويت" الاستشارية أن الأندية العشرين في الدوري الممتاز أنفقت نحو 270 مليون دولار خلال فترة الانتقالات الشتوية التي انتهت منتصف الليلة الماضية، وهو أعلى معدل إنفاق خلال هذه السوق منذ 2011.

وأشارت الشركة المتخصصة في الاستشارات المالية إلى أن مجمل إنفاق أندية الدوري خلال موسم 2016-2017 ناهز 1.75 مليار دولار أميركي، بارتفاع بأكثر من نصف مليار دولار عن الرقم القياسي الذي سجل الموسم الماضي.

غير أن الميزان بين الإنفاق والإيرادات كان إيجابيا هذه المرة بحسب "ديلويت" التي كشفت أن أرباح الأندية الإنجليزية بلغت نحو خمسين مليون دولار خلال فترة الانتقالات الشتوية التي استمرت شهرا.

وقال دان جونز من قسم الأعمال الرياضية في "ديلويت" إن بيع أوسكار وديميتري باييت وأوديون إيغهالو وممفيس ديباي، إضافة إلى حوالي 25 مليون دولار من صفقات انتقال لاعبين إلى أندية الدرجة الأولى الإنجليزية، ساعد أندية الدوري الممتاز في تحقيق أرباح صافية للمرة الأولى في سوق الانتقالات.

وانتقل البرازيلي أوسكار من تشلسي إلى نادي شنغهاي سيبغ الصيني، بينما عاد الفرنسي باييت إلى فريقه السابق مرسيليا، أما الهولندي ديباي فانتقل من مانشستر يونايتد إلى ليون الفرنسي، في حين تخلى واتفورد عن خدمات النيجيري أوديون إيغهالو لصالح شانغشون ياتاي الصيني.

وأوضح جونز أن الأندية الموجودة في ذيل الترتيب هي التي رفعت حجم الإنفاق في شهر يناير/كانون الثاني، من خلال الاستثمار في فرقها لمحاولة تجنب الهبوط معتمدة على مداخيلها من حقوق نقل مباريات الدوري الممتاز.

وأنفقت الأندية الستة الموجودة في النصف الأخير من الترتيب وهي هال سيتي وسندرلاند وكريستال بالاس وسوانزي سيتي وليستر سيتي وميدلزبره، ما مجموعه 139 مليون دولار، أي نصف ما أنفقه مجموع الأندية العشرين في الدوري.

وأكد جونز أن مجموع إنفاق أندية الدوري الممتاز خلال فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية لموسم 2016-2017 "أكبر بكثير من أي دوري آخر في عالم كرة القدم".

المصدر : وكالات